حاتم العبادي - كلف مجلس التعليم العالي في جلسته التي عقدها امس لجنته الاكاديمية بوضع اطار عام للقبول المباشر.
ووافق على تشكيل لجنة برئاسة الدكتورعبد الرحيم الحنيطي وعضوية مختصين قانونيين لإعداد مقترح اطار عام لنظام المساءلة لعضو هيئة التدريس وخاصة الذين يتقلدون مناصب الادارات الأكاديمية.
وصادق المجلس في الجلسة التي تراسها الدكتور وجيه عويس، على موازنات وحسابات ختامية لجامعات، شملت موازنات: الجامعة الهاشمية لعام 2016 وجامعة اليرموك لعام 2016 وجامعة البلقاء التطبيقية لعام 2016» و جامعة آل البيت لعام 2015 و2016 و الجامعة الألمانية الأردنية لعام 2016 و جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا لعام 2015 و جامعة مؤتة لعام 2016 والأكاديمية الأردنية للموسيقى لعام 2015
اما الحسابات الختامية فشملت: جامعة العلوم والتكنولوجيا لعام 2014 وجامعة آل البيت لعام 2015 والجامعة الألمانية الأردنية لعام 2015 وجامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا لعام 2014 والأكاديمية الأردنية للموسيقى لعام 2014 وجامعة اليرموك لعام 2015 وجامعة مؤتة لعام 2015 والجامعة الهاشمية لعام 2015.
الى ذلك، وافق المجلس على تغيير اسم كلية الأردن الجامعية التطبيقية للتعليم الفندقي والسياحي ليصبح (كلية عمون الجامعية التطبيقية).
وقرر المجلس منح موافقات مبدئية على استحداث برامج بكالوريس وماجستير في جامعات ،والتأكيد على عدم قبول طلبة الى حين استكمال المتطلبات.
ووافق المجلس لجامعة اليرموك إنشاء قسمين للمساقات الخدمية احدهما (المساقات الخدمية الإنسانية )يوطن في كلية الآداب، والثاني (المساقات الخدمية العلمية) يوطن في كلية العلوم شريطة أن يكون تعيين وترقية أعضاء الهيئة التدريسية.
ووافق على تغيير مسمى برنامج الماجستير تخصص (التقانات الحيوية الزراعية) ليصبح (التقانات الحيوية) في كلية الزراعة في الجامعة الأردنية، شريطة توفير العدد اللازم من أعضاء هيئة التدريس للطلبة الموجودين على مقاعد الدراسة لحين تخرجهم، ويكون للطلبة الذين قبلوا بتخصص التقانات الحيوية الزراعية حرية الاختيار ما بين اسم التخصصين.
ووافق مبدئيا على تغيير مسمى قسم (تمريض صحة الأمومة والطفولة) إلى (تمريض صحة الأم والطفل) بكلية التمريض في الجامعة الأردنية وبما يتوافق مع اللغة العربية شريطة تحقيق معايير الاعتماد الخاص للتخصصات والبرامج التي تُطرح فيه.
كما تمت الموافقة لجامعة العلوم والتكنولوجيا على تغيير مسمى الشهادة التي تمنح لطلبة الماجستير بتخصص (طب وجراحة الأسنان) ليصبح ماجستير في (طب الأسنان السريري).
ونسب إلى مجلس الوزراء بالموافقة على نظام تأديب الطلبة المدنيين في جامعة مؤتة لسنة 2016، الصادر بمقتضى المادة (36) من قانون الجامعات الأردنية رقم (20) لسنة 2009 وتعديلاته، لاستكمال الإجراءات التشريعية لإصداره حسب الأصول.
كما نسب إلى مجلس الوزراء بالموافقة على تعديل نظام الرواتب والعلاوات في الجامعة الهاشمية ، بإضافة مادة بعد أحكام المادة (13) تحت مسمى المادة رقم (14)، وتنص: «لمجلس الأمناء الموافقة على صرف مكافأة مالية شهرية مقطوعة يحددها لكل من رئيس الجامعة أو نائب الرئيس أو عميد كلية الطب البشري أو مدير المستشفى الجامعي، في حال كانوا من أعضاء هيئة التدريس السريرين في كلية الطب البشري ويحملون رتبة الأستاذية، مع مراعاة قرار مجلس الأمناء رقم (45/4/2014) الذي اتخذه في جلسته رقم (4/2014) تاريخ 16/7/2014»-الرأي.

اوائل-توجيهي.