Author:
حسام عواد
الإشراف التربوي

علاء علان - 'اهدي نجاحي لأمي و ابي و لاخوتي و للمقاومين في قطاع غزة ' بهذه الكلمات بدأ الطالب الأول على مستوى المملكة في امتحان التوجيهي للعام 2014 حديثه لـ'سرايا' ، هو هاشم احمد عبد الرحمن الحاصل على 99.1 الفرع العلمي ، و الذي تلقى تعلميه الاساسي بمدارس الوكالة و خلال المرحلة الثانوية من الصف العاشر و حتى التوجيهي اتم تعليمه بإحدى المدارس الخاصة من خلال منحة للمتفوقين بتلك المدرسة.

 

وصف المتفوق هاشم فرحته بالغامرة عند سماع اسمه في المؤتمر الصحفي الذي عقده وزير التربية و التعليم د . محمد ذنيبات صباح اليوم الاحد.
 

 

 

لم أكن أتوقع ان اكون الاول على مستوى المملكة
 

 

و قال هاشم أول من اعلمني بالنتيجة هو الوزير خلال المؤتمر الصحفي عندما بدأ بقراءة اسماء الطلبة الاوائل ، لم أصدق نفسي و الفرحة غمرتني بشكل كبير، حيث كنت اتوقع المعدل ، لكن لم أكن أتوقع ان اكون الاول على مستوى المملكة .

و نصح هاشم كافة الزملاء الذي لم يحالفهم الحظ بأن يستمروا بالمحاولة فالثانوية ليست نهاية العالم والحياة العملية لا تتوقف عند اعلان النتائج .

و وصف المناهج الدراسية العلمية في التوجيهي بالجيدة بينما الادبية بالفاشلة و التي تحتاج لإعادة نظر من قبل الجهات المعنية في التربية و تحديدا مواد مثل الثقافة العامة و الاسلامية و الانجليزية ، حيث يجد الطالب الملل لا الفائدة بتلك المواد ، بعكس المواد العلمية .

و اكد هاشم لـ'سرايا' بأن الدراسة لا تعتمد على عدد الساعات كما يتصور البعض و انما الاهم جوده الدراسة المبنية على التركيز و الحالة النفسية التي تؤهلك للاندماج مع المادة التي ستدرس ، حيث نجد طالب يدرس ستة ساعات و اخر ساعتين و لذات المنهج، و لكن النتيجة الافضل تكون لصالح الساعتين و ذلك يعود لموضوع جودة الدراسة .

و أشار بأن طبيعية الاكل لها دور بمنح النشاط للطالب فالتركيز على المأكولات الحلوى التي تمنحك النشاط و القدره على الاداء امر هام قبل الدراسة او قبل الامتحان .

 

هاشم : اتمنى دراسة الطب في الجامعة الاردنية

 

و عن طموحه اكد هاشم بأن يتمنى دراسة الطب في الجامعة الاردنية بعد ان حصد هذا التفوق.
و في الختام قال احمد عبد الرحمن والد هاشم بأن الفرحة لا تكاد تسعني و الفضل كله لله عندما ترى ابنك يكبر امامك و يحقق اعلى مرتبة على مستوى المملكة ، و تستطيع كأب ان ترى بأولادك ما كان يصعب على جيلنا تحقيقه في الماضي .