Author:
الإشراف التربوي
قسم الأوائل الجامعي

عمان - حاتم العبادي - كشف رئيس الجامعة الاردنية الدكتور عزمي محافظة عن تغييرات على نظام الهيئة التدريسية في الجامعة، بدىء العمل بها الشهر الحالي.
وسمحت التعديلات التي أدخلت على النظام بتعيين حملة تقدير «جيد» في البكالوريوس كعضو هيئة تدريس بالجامعة، إذ كان في السابق يشترط ان يكون تقديره «جيد جدا».
وبرر الدكتور محافظة الغاء اشتراط «جيد جدا» ان هنالك تخصصات من الصعوبة ان يحقق حامل الشهادة هذا الاشتراط خصوصا في التخصصات الطبية والعملية.

تعيين المدرس
كما تضمنت التعديلات تغييرا على اشتراط من يعين بالجامعة برتبة مدرس ، إذ عدل نص البند (2)من الفقرة (أ) من المادة السادسة المتعلقة بالشروط، بحيث اصبحت تنص»قد عمل مدة لا تقل عن 3 سنوات متصلة في مجال التدريس في الجامعة او في جامعة او معهد جامعي معترف بهما ونشر او قبل له للنشر ما لا يقل عن بحثين في مجال تخصصه غير مستل اي منهما من الرسائل الجامعية وان يكون باحثا رئيسا في احدهما وذلك بعد حصوله على درجة الماجستير».
وبحسب التعديل فقد اشترط ان يكون باحثا رئيسيا في احدهما، وهو لم يكن منصوصا عليه في النظام قبل التعديل.

استثناءات
كما استثنت التعديلات اشتراط نشر او قبول نشر البحثين لتعيين المدرس في كلية الفنون والتصميم وقسم هندسة العمارة، شريطة الاستعاضة عنهما بمالا يقل عن عملين فنيين.
واوضح الدكتور المحافظة ان الاستثناء يراعي خصوصية الكلية وقسم هندسة العمارة، إذ ان الخبرة والعمل يوازيان الابحاث المطلوبة في باقي الاقسام والتخصصات الاخرى.
كما طالت التعديلات اشتراطات تعيين استاذ مساعد في الجامعة، إذ اشترطت نشر بحثين في مجال تخصصه بدلا من نشر بحث واحد وان يكون باحثا رئيسيا في احدهما، وهو ما لم يكن موجودا في النظام قبل التعديل.
واستثنت فيمن يعين برتبة استاذ مساعد من الابحاث العملية من يعين في تخصصات الطب وطب الاسنان السريرية، بحيث يكون حاصلا على شهادة الاختصاص العام وشهادة الاختصاص الفرعي او الزمالة من أحد المراكز المتقدمة في الطب وفقا للاسس التي يصدرها مجلس العمداء.

تعيين جديد لمن لم تنته خدمته
واوضح الدكتور محافظة ان التعديلات الجديدة، نصت على تعيين جديد وليس إعادة تعيين بالنسبة لعضو هيئة التدريس الذي لم تنته خدمته في الجامعة حكما، على ان يوضع تحت التجربة من جديد، إلا اذا سبق وان تم تثبيته في الخدمة الدائمة، ففي هذه الحالة ينظر في تثبيته بعد مضي فصل دراسي واحد على الاقل.

ترفيع من فئة لاعلى
والغت التعديلات اشتراط نقل الاستاذ المساعد والاستاذ المشارك من فئة الى فئة اعلى بان يحقق اقدمية لا تقل عن خمس سنوات اما المدرس فيشترط ان لا تقل اقدميته في الراتب عن ست سنوات بعد حصوله على المؤهل العلمي الذي عين على اساسه، والاستعاضة بشرط «اقدميته في الراتب عن ست سنوات في الفئة التي عين على اساسها».
كما اشترطت التعديلات ان تكون السنوات الثلاث الاقدمية متصلة وفي الجامعة الاردنية لغايات الترقية من رتبة استاذ مشارك الى رتبة استاذ، وذلك عن تقديم الطلب، إذ اصبح النص الجديد يشترط في الاستاذ المشارك «توافر لديه في الرتبة التي سيتم ترقيته منها اقدمية لا تقل عن خمس سنوات منها 3 سنوات على الاقل متصلة في الجامعة عند تقديم طلب الترقية».

لا علاوة تنقل للتفرغ العلمي
واستثنت التعديلات الجديدة منح عضو هيئة التدريس الحاصل على إجازة التفرغ العلمي علاوة التنقل، الى جانب منعه من تقديم الاستقالة إلا بعد مرور مثلي مدة الاجازة او الاجازات التي تمتع بها خدمة في الجامعة، بينما كانت في السابق محددة بسنة خدمة فعليه بعد انتهاء الاجازة.
وتضمنت التعديلات استبدال مفردة «تعيين» بـ التعاقد في المادة المتعلقة بعضو هيئة التدريس بعقد او لقاء مكافاة شهرية في رتبة استاذ زائر او استاذ مشارك او استاذ زائر، ضمن شروط اضافية.