وقع رئيس الجامعة الأردنية الدكتورعزمي محافظة والرئيس التنفيذي لأكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلمين المهندس هيف بنيان اليوم الثلاثاء، اتفاقية تعاون مشترك لإنشاء معهد تدريب وتأهيل المعلمين في الحرم الجامعي.
 
وتهدف الاتفاقية إلى الارتقاء بنوعية التعليم في الأردن بتمكين المعلمين من المهارات اللازمة، وتقديم الدعم اللازم لهم وتطوير مهنة التعليم من خلال إنشاء معهد لاعداد وتأهيل الخريجين الجدد من حملة شهادة البكالوريوس قبل انخراطهم في مهنة التدريس لغايات تطوير موارد الأردن البشرية من المعلمين الجدد.
 
وتضمنت بنود الاتفاقية تقديم المعهد برنامجا معدا وفقا للمعايير التربوية العالمية حيث يرتكز على علم التدريس لتعلم نظريات التعليم والتعلم والمهارات القيادية والإدارة الصفية، وتقديم تدريب متخصص في أساليب التدريس في المباحث التالية: الرياضيات، والعلوم، واللغة الإنجليزية، واللغة العربية، والعلوم الاجتماعية، والفنون، بالإضافة إلى التدريبات العملية وفقا للمعايير التربوية والمدرسية العالمية في كل من المدارس الحكومية والخاصة.
 
وتمنح الاكاديمية والجامعة الاردنية درجة دبلوم مهني للخريجين عند إتمامهم للبرنامج المعتمد من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.
 
واكد محافظة، عقب توقيع الاتفاقية، أهمية الارتقاء وتطوير نوعية التعليم في الاردن، وتأهيل الموارد البشرية لتعزيز ورفع سوية المخرجات التعليمية والمشاركة في إصلاح سياسات التعليم .
 
وأشار بنيان، من جهته، إلى أنه لابد من تبني السياسات الداعمة لمهنة التعليم لجعلها مهنة جاذبة لنخبة من الخريجين المؤهلين والطامحين لأداء رسالة المعلم بمهنية عالية.
 
يشار إلى أن هذا البرنامج يأتي لتزويد المعلمين بالمهارات اللازمة التي تساعدهم على المساهمة في إحداث تغيير جذري لاتجاهات الطلاب نحو التعليم، حيث حضرت جلالتها فعاليات ورش العمل التحضرية لإطلاق الدبلوم المهني في شهر ايار 2016، والذي ينفذ بالشراكة مع الجامعة الأردنية ومعهد التربية التابع لكلية لندن الجامعية وبدعم من وزارة التربية والتعليم.
 
وحضر توقيع الاتفاقية عميد كلية العلوم التربوية الدكتورنايل الشرعة.
أوائل - توجيهي أردني