أكد أمين عام وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، ضرورة التزام الطلبة الاردنيين الراغبين بالالتحاق بالجامعات غير الأردنية للعام الدراسي 2016/2017 بما تتضمنه الانظمة والتعليمات.

وشدد على ضرورة ان ان يكون الطالب حاصلا على شهادة دراسة الثانوية العامة الاردنية او ما يعادلها (وثيقة معادلة صادرة عن وزارة التربية والتعليم الاردنية ) الى جانب الالتزام بفروع الثانوية العامة المحددة في أسس القبول للطلبة الأردنيين في الجامعات الأردنية، التي يصدرها مجلس التعليم العالي سنويا وحسب فرع الثانوية العامة وسنة الحصول.

كما شدد على ضرورة الالتزام بالحدود الدنيا لمعدلات القبول للطلبة الاردنيين الدارسين في الخارج والمحددة لتخصصات الطب وطب الاسنان (80%) والصيدلة ودكتور صيدلة (75%) والهندسة والحقوق والتمريض (70%) وباقي التخصصات (60%).

ولفت الى ضرورة أن تكون دراسة الطالب للتخصص باللغة المحلية للدول غير الناطقة باللغة العربية أو اللغة الانجليزية والالتزام بالامتحانات التي تعقد في كل دولة كمتطلب لمزاولة المهنة أو التخرج.

ونبه الى ضرورة الالتحاق بجامعات معترف بها لدى الوزارة حيث يتوجب على الطلبة الدارسين بمؤسسات تعليم عالي خارج الاردن مراجعة قوائم الجامعات المعترف بها على موقع الوزارة الالكتروني قبل الالتحاق باي جامعة.

ولفت الى ان السنة التحضيرية تكون بعد الثانوية العامة في حال درس الطالب ثانوية عامة غير أردنية.

ودعا الى التأكد من ان البرامج والتخصصات التي يدرسون فيها تؤدي الى حصولهم على مؤهل يسمح لهم بممارسة المهنة او العمل، وضرورة ارفاق وثيقة تثبت ذلك عند تخرجهم وأن يقوم الطلبة الاردنيون بتعبئة بياناتهم الخاصة على البطاقة الالكترونية الموجودة على موقع الوزارة الالكتروني ومراجعة مكتب المستشار الثقافي في الدول التي يتوفر فيها مستشار لتعبئة نموذج اثبات طالب.

أوائل - توجيهي أردني