كشفت مصادر بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي أن يتم إقرار أعداد القبول الموحد للعام الدراسي القادم خلال جلسة مجلس التعليم العالي المنعقدة اليوم.
أمين عام وزارة التعليم العالي والبحث العلمي د.هاني الضمور أكد أن جلسة مجلس التعليم العالي المنوي عقدها اليوم ستخصص لإقرار أعداد المقبولين بالجامعات الرسمية؛ إذ من المتوقع أن يقرر المجلس قبول ما لا يقل عن 28 الف طالب وطالبة.

وأبلغت الجامعات الرسمية مجلس التعليم العالي عن توفر نحو 35500 مقعد لديها، وبما يفوق بفارق حوالي 8100 مقعد زيادة عن إجمالي من يحق لهم تقديم طلبات.
ولفت لـ"السبيل" الى أن كل طالب يزيد معدله عن 65% فما فوق، حيث إن الحاصلين أساسا على معدل 65% من خريجي الثانوية العامة للعام الحالي يبلغ 27500 طالب وطالبة، وهو العدد الذي أقرته هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي كطاقة استيعابية للجامعات الرسمية.
وأظهرت أرقام وزارة التربية والتعليم أن عدد طلبة التوجيهي الذين يحق لهم تقديم طلبات التحاق بالجامعات الرسمية بلغ 27402 طالب في وقت أبلغت الجامعات الرسمية مجلس التعليم العالي أنه يتوفر فيها 35500 مقعد جامعي على البرنامج العادي للعام الدراسي المقبل، وبحسب التشريعات يحق لكل طالب توجيهي حاز على معدل 65 فأكثر تقديم طلب للالتحاق بالجامعات الرسمية.
وتوقع الضمور ان تبقى أسس القبول كما هي دون اي تغييرات بالحدود الدنيا لمعدلات القبول في اي من الجامعات الرسمية او الخاصة، ولن يتم رفع الحدود الدنيا لأية تخصصات للعام الحالي، وسيتم تأجيل النظر بأية قرارات حاسمة فيما يتعلق بالجامعات للعام المقبل.
وكان وزير التعليم العالي والبحث العلمي وجيه عويس رفض فكرة تخفيض معدلات القبول للجامعات الخاصة داعياً إياها إلى طرح حلول ابتكارية لزيادة الطلبة المقبولين فيها بدلاً من المطالبة بتخفيض معدلات القبول في الجامعات الخاصة في ظل نتائج الثانوية العامة الحالية لزيادة أعداد الطلبة الملتحقين فيها.
وأكد عويس خلال لقائه برؤساء جامعات خاصة أن مجلس التعليم العالي سيلزم الجامعات الرسمية بعدم تجاوز النسبة المخصصة لقبول الطلبة في البرنامج الموازي وهي 30 بالمئة من أعداد الطلبة المقبولين على البرنامج العادي في كل تخصص.
وحصل 373 طالبا على معدل من 95- 9ر99 %، فيما كان عدد الحاصلين على هذه المعدلات العام الماضي 599 طالبا.
وحصل 2252 طالبا على معدل 90- 9ر94 %، مقابل 3656 طالبا العام الماضي، وحصل 4203 طلاب على معدلات بين 85- 9ر89 %، مقارنة بـ8831 طالبا العام الماضي، وضمن شريحة 80 - 84.9 % حصل 5510 طلاب على هذه العلامات مقارنة بـ 14959 العام الماضي. 

أوائل - توجيهي أردني