Author:
حسام عواد
مقالات الأوائل

بناء على مركز تصنيف جامعات العالم للعام 2016، لتقييم (1000) جامعة، حظيت ثماني جامعات عربية بمستويات ترتيب عالمي متنوع، والقائمة التالية تبين ترتيب الجامعات عربيًا من المستوى الأول وحتى الثامن:

جامعة الملك سعود (602) عالميًا:

جامعة سعودية تقع في الرياض وتعد ثاني جامعة تم تأسيسها بعد إنشاء جامعة أم القرى، حيث أُسست في العام 1957 وهي ثاني أكبر جامعة في العالم من حيث المساحة، وتخصص لها الحكومة السعودية (1%) من ميزانيتها سنويًا، وتشمل الجامعة 24 كلية ومعهد، وتضم الكثير من التخصصات الصحية والعلمية والإنسانية.

الجامعة الأمريكية في بيروت  (651) عالميًا:

أُسست الجامعة الأمريكية في بيروت عام 1866م ، على أن تكون شركة خاصة مستقلة هدفها إنشاء نواة لجامعة في لبنان بدون الانتباه إلى أية معايير دينية أو غير ذلك، وهي بالطبع تُدرس باللغة الإنجليزية وتحديدًا باللهجة الأمريكية، ومن كلياتها كلية العلوم والزراعة، وكلية الهندسة والعمارة وكلية الطب، وللمزيد تابع  كليات الجامعة الامريكية في بيروت.

جامعة الملك فهد للبترول والمعادن (707) عالميًا:

تتنافس جامعة الملك فهد بشكل كبير هي وزميلاتها السعوديات خاصة جامعة الملك سعود، سيما وأنها معترف بها من كافة دول العالم وتعد الوجهة الأساسية في مجال التقنية والبترول في السعودية، ويمكنك أن تقدر أهمية هذه الجامعة إذا ما علمت أنها تنتج (80%) من براءات الاختراع في السعودية، والجامعة رغم أنها متخصصة في البترول والمعادن إلا أنها تقدم كذلك العديد من الكليات الدراسية في الهندسة والعلوم والأعمال وغيرها.

جامعة القاهرة (771) عالميًا:

تصنف  جامعة القاهرة من مصر على أنها من أفضل الجامعات العربية وهي وجهة لعدد كبير من الطلبة العرب، نظرًا لقدم تأسيسها وعراقتها ،حيث رأت النور في العام 1908 تحت اسم الجامعة المصرية، وهي زاخرة بعدد من المراكز البحثية ولعل أهمها مركز بحوث التنمية، وغيره من المعاهد والمجاميع العلمية ومن أشهر الكليات الجامعية فيها: كلية الهندسة وكلية الطب (قصر العيني) وكلية طب الفم والأسنان، وكلية العلوم وكلية الصيدلة وكلية الحاسبات والمعلومات، وكلية الإعلام وكلية الزراعة وكلية الاقتصاد والعلوم السياسية.

جامعة الإمارات (937) عالميًا:

جامعة الإمارات العربية المتحدة، جامعة حكومية أُسست في عام  1976 في مدينة العين، وتضم الجامعة عشر كليات جامعية وهي كلية القانون، والعلوم الإنسانية والاجتماعية وكلية الطب والعلوم الصحية، وكلية تقنية المعلومات وكلية الهندسة والإدارة والاقتصاد وكلية الإغاثة والزراعة وكلية التربية ووحدة المتطلبات الجامعية العامة، بالإضافة إلى أنها تقدم نحو 70 برنامجًا من برامج البكالوريوس.

جامعة عين شمس (960) عالميًا:

أُنشئت جامعة عين شمس في العام 1950 وتعد ثالث جامعة مصرية عرفتها البلاد، وتضم 15 كلية، أبرزها كلية الطب والهندسة والصيدلية وكلية البنات والتربية وكلية التربية النوعية.

جامعة المنصورة (985) عالميًا:

بدأت جامعة المنصورة كفرع يتبع لجامعة القاهرة ويتخصص في كلية الطلب، وهي تعد اليوم أحد أعرق الجامعات المصرية، وتمتلك العديد من المميزات الأكاديمية والتعليمية والبحثية، رأت النور عام 1972 وهي الجامعة السادسة من حيث الإنشاء في مصر.

في جامعة المنصورة يوجد العديد من التخصصات ومن أهمها كلية الطب، كلية التربية، كلية العلوم، كلية الصيدلة، كلية طب الأسنان، كلية التجارة، كلية الحقوق، كلية الهندسة، كلية الزراعة، كلية الآداب، كلية التربية النوعية.

جامعة الإسكندرية (995) عالميًا:

يعتبر عام 1938 نواة جامعة الإسكندرية، حيث كانت بدايتها عبارة عن كليتين تابعتين لجامعة فؤاد الأول، وهما كليتا الآداب والحقوق، وفى عام 1941 تأسست كلية الهندسة، وحاليًا تضم الجامعة أكثر من 20 كلية لدراسة مختلف أنواع العلوم الاجتماعية والطبية والهندسية وغيرها.