ال المنسق الحكومي لحقوق الانسان برئاسة الوزراء باسل الطراونة ان الخدمات التعليمية التي تقدمها المملكة للاجئين مستمرة، باعتبارها واجبا انسانيا واخلاقيا التزمت به على الدوام.
وأضاف، في تصريح صحفي أمس، إن الحكومة اوعزت لوزارة التربية والتعليم منذ بداية تدفق اللاجئين السوريين منذ العام 2011 بقبول الطلبة السوريين في المدارس الحكومية في المجتمعات المحلية المستضيفة.
وتابع أن إصدار هذا التقرير يأتي لبيان الجهود الحكومية بدعم واسناد حق التعليم كأحد الحقوق الرئيسة بمنظومة حقوق الانسان، داعيا المؤسسات الوطنية والاقليمية والدولية الراصدة والمراقبة لحالة حقوق الانسان لتعزيز وتقوية دور الاردن بهذا الخصوص.
وأكد أن أعداد الطلبة السوريين بتزايد بجميع مدارس المملكة، موضحاً أنه تم استحداث عدد من المدارس في مخيمات الزعتري والاماراتي والأزرق”، وأن الاستحداث ما يزال مستمرا بحسب عدد النازحين على الحدود.
وأشار إلى دعم حملات العودة إلى التعليم التي تقوم بها المنظمات الدولية العاملة للمساهمة في عودة غير الملتحقين والمتسربين والمنقطعين إلى التعليم النظامي أو غير النظامي.
وزاد أنه تم العمل على استحداث برامج تعليمية جديدة لاستيعاب أكبر عدد من الطلبة ولاسيما الذين لم يلتحقوا بالمدارس خاصة الفئة العمرية (فوق 9 أعوام وأقل من 12)، اضافة الى قبول الطلبة في جميع المدارس بغض النظر عن وجود أوراق مدرسية مصدقة.
واكد انه تم استحداث 8 مدارس جديدة بالزعتري ليصبح عددها 24، حيث تم نقل أعداد من الطلبة في المجمعات المكتظة، وتخصيص جزء من هذه المدارس لاستقبال المسجلين على قوائم الانتظار، كما تم توفير الاثاث والكتب والقرطاسية لجميع الطلبة في المدارس المستحدثة بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للطفولة “اليونيسف”.
إلى جانب إنشاء 4 مدارس بـ”الاماراتي” و4 بـ”الازرق”، مبينا ان عدد المدارس المسائية المخصصة للسوريين 98.
وأوضح الطراونة أنه تم تدريب عدد من المعلمين في مدارس المخيمات على نظام “الايمس” لاستخدام هذا النظام في ادخال بيانات الطلبة، وإدخال جميع الطلبة السوريين المتواجدين في مدارس المملكة والمخيمات على منظومة الايمس والأيديوويف.
وبلغ عدد الإداريين والمعلمين الذين تم تعيينهم على التعليم الإضافي في مدارس المخيمات والمسائية 3870، كما تم إضافة نحو 3000 غرفة صفية لجميع مدارس المملكة. وذكر أن عدد السوريين على مقاعد الدراسة في مدارس المملكة كافة مع نهاية العام 2016/2015 بلغ 145458.

أوائل - توجيهي أردني