تسعى اكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلمين الى المساهمة في تطوير التعليم من خلال التركيز على تدريب وتأهيل المعلمين وصولا الى اصلاح التعليم وبخاصة التعليم العام.

وركزت الاستراتيجية الوطنية لتنمية الموارد البشرية 2016-2025، التي تم اطلاقها اخيرا برعاية جلالة الملك عبد الله الثاني وجلالة الملكة رانيا العبدالله، على التعليم باعتباره المفتاح لتحويل التحديات الديموغرافية التي تواجه الاردن الى فرص للنمو والتنمية.

وتهدف الاكاديمية ضمن رؤيتها الى الارتقاء بنوعية التعليم من خلال رفد المعلمين بالمهارات اللازمة وتقدير دورهم وتقديم الدعم اللازم لهم بما يحقق التميز داخل الغرفة الصفية. الرئيس التنفيذي لأكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلمين هيف بنيان، كشف في حديث لوكالة الانباء الاردنية(بترا) اليوم، عن اطلاق المرحلة الاولى من خطة الاكاديمية لتدريب المعلمين قبل الخدمة الشهر المقبل، والتي تستهدف تدريب 240 معلما جديدا سيتم اختيارهم بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم وديوان الخدمة المدنية، ضمن مجموعة من المعايير والاسس، فيما اكد ان الاكاديمية تتطلع خلال السنوات الخمس المقبلة للوصول الى طاقة استيعابية وتدريبية تستهدف نحو 3000 معلم ومعلمة قبل فترة الخدمة.

ولتنفيذ المرحلة الجديدة من عملية التدريب والتأهيل للمعلمين قبل الخدمة، والتي تندرج ضمن الاستراتيجية الوطنية لتنمية الموارد البشرية، قال بينان ان الاكاديمية وقعت اخيرا اتفاقية مع معهد تدريب المعلمين في افضل الجامعات البريطانية المختصة في هذا المجال وهي جامعة لندن " University College London"، لتدريب المعلمين قبل الخدمة.

وقال: ان عملية التدريب ستتم في الجامعة الاردنية بعد ان تم اخيرا توقيع اتفاقية مع الجامعة بهذا الخصوص، مؤكدا ان عملية التدريب ستتم على ايدي مجموعة من الخبراء الاردنيين في مجال تدريب وتأهيل المعلمين الذين استقدمتهم الاكاديمية لهذه الغاية.

واوضح ان هؤلاء المدربين هم ذوو خبرة طويلة في التدريس بالمدارس الحكومية والخاصة في المملكة وخارجها، مبينا انه سيتم منح المعلمين الذين سيتم تدريبهم شهادة او رخصة لمزاولة مهنة التعليم بالتعاون ما بين الاكاديمية والجامعة الاردنية ووزارة التربية والتعليم.

كما كشف عن تخصيص 8 دونمات داخل حرم الجامعة الاردنية بهدف انشاء كلية جديدة لتدريب المعلمين ونقل الاكاديمية بشكل كامل الى الموقع الجديد.

وقال ان اطلاق المرحلة الجديدة من عملية التدريب للمعلمين قبل الخدمة، يأتي استمرارا لجهود الاكاديمية في رفد المعلمين بالخبرات التدريبية اللازمة، حيث تعمل الاكاديمية ضمن عدد من البرامج التدريبية لديها على تدريب المعلمين حيث استهدفت خلال السنوات القليلة الماضية نحو 35 الف معلم ومعملة في المدارس الحكومية.

واكد الرئيس التنفيذي لأكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلمين، اهمية التعاون القائم ما بين مع الاكاديمية ووزارة التربية والتعليم باعتبارها شريكا اساسيا في تنفيذ برامج التدريب والتأهيل المختلفة للمعلمين.

وقال ان الاكاديمية تعمل بشكل اساسي لخدمة اهداف الوزارة في توفير كوادر تدريسية مؤهلة ومدربة مزودة بكل المهارات والخبرات التدريسية التي تنعكس بشكل ايجابي على مخرجات العملية التعليمية.

كما تعمل الاكاديمية بحسب بنيان، كجهة فنية، على استقطاب الجهات العالمية المتخصصة في مجال التدريب والتأهيل للمعلمين وتطوير السياسات التعليمية.

وبين ان الاكاديمية تتطلع لوضع بعض السياسات المحلية ذات العلاقة بتطوير المعلمين واشتراط حصولهم على التدريب اللازم لغايات التعيين، بالإضافة الى توفير الدعم المالي اللازم لتمكينها من القيام بمهامها.

أوائل - توجيهي أردني