عمان - كشف مدير مديرية الصحة المدرسية خالد الخرابشة عن "بوادر اتفاق مع وزارة التربية والتعليم لإنشاء عيادات وتعيين اطباء وممرضين في المدارس الكبيرة التي يزيد عدد طلابها على 1000".
واشار الخرابشة في تصريح خاص لـ "الغد" أمس، ان لقاءات جمعت الوزيرين محمود الشياب ومحمد الذنيبات للتباحث حول الصحة المدرسية خاصة "بعد تعهدات بهذا الشأن كان اطلقها الذنيبات خلال مؤتمر التغذية والصحة المدرسية الذي عقد العام الحالي في عمان".
كما اشار إلى أن وزارة التربية والتعليم "تعتزم استحداث مديرية للصحة المدرسية وفقا لاشتراطات قانون التربية والتعليم الذي يسمح باستحداث عيادات وتعيين اطباء لتخفيف الضغط عن المراكز الصحية وتحت اشراف وزارة الصحة"، مؤكدا أن من شأن ذلك تقديم خدمات طبية متكاملة للطلبة في مدارسهم.
وشدد على أن مديرية الصحة المدرسية عممت على مدراء الصحة ضرورة تقيد فرق التفتيش في المديريات بتكثيف الرقابة على المقاصف المدرسية، لافتا إلى "توجيه عشرات الانذارات إلى مقاصف مدرسية وتحويل احدها إلى القضاء".
وأكد الخرابشة، استمرار الزيارات الميدانية على المقاصف المدرسية للوقوف على مدى التزامها بتطبيق الاشتراطات الصحية واتخاذ الاجراءات بحق المخالفين، للعام الدراسي الحالي.
وقال إن "صحة الطلبة وسلامتهم وتعزيز السلوكيات الغذائية السليمة بينهم، هي على سلم أولويات الوزارة واهتماماتها"، معبرا عن تقديره للمدارس الملتزمة بالاشتراطات الصحية، ومطالبا اياها بالمزيد من الحرص والاهتمام للحفاظ على بيئة مدرسية نظيفة وتعزيز السلوكيات الصحية.
وحسب الاشتراطات الصحية في المقاصف المدرسية، يسمح بتداول عبوات الحليب السائل المعقم طويل الأمد العادي أو ذي النكهات، وعبوات اللبن المحفوظة في الثلاجة، والعصائر الطبيعية المعبأة آليا، والساندويتشات من المطاعم المرخصة حسب الشروط والتعليمات الصحية.
كما يسمح أيضا بالبسكويت بجميع أنواعه، والكعك المغلف آلياً، مع التركيز على الأنواع المدعمة بالفيتامينات والأملاح المعدنية، ورقائق شيبس البطاطا والذرة الطبيعية المغلفة آلياً وغير المحتوية على صبغات أو ملونات اصطناعية، والمكسرات المغلفة آلياً وعبوات التمور الصغيرة المغلفة آلياً، والفواكه والخضراوات الطازجة.
تمنع الاشتراطات بيع وتداول المشروبات المحتوية على السكر والملونات، والمشروبات والعصائر التي تقل نسبة عصير الفاكهة فيها عن 30 %، والحلوى والشوكولاته والعلكة والملبس والمصاص ذات القيمة الغذائية المنخفضة، والتوفي والنوجة التي تلتصق بالأسنان، والأغذية والمشروبات المعلبة في عبوات زجاجية، واللحوم بجميع أنواعها والشيبس غير المصنع من رقائق البطاطا والذرة الطبيعية والبوظة والأسكيمو.

أوائل - توجيهي أردني