قرر نائب رئيس الوزراء وزير التربية والتعليم الدكتور محمد الذنيبات تشكيل لجنة تضم في عضويتها كلاً من:


- معالي الأستاذ الدكتور خالد الكركي
- معالي الأستاذ الدكتور هايل داود
- معالي الأستاذ الدكتور سلامة النعيمات
- الأستاذ الدكتور محمود السرطاوي
- الأستاذ الدكتور عبد الكريم الحياري
- الأستاذ الدكتور فايز الربيع
- الأستاذ الدكتور سليمان الدقور
- الأستاذ الدكتور سمير قطامي
- الدكتور موسى اشتيوي
- الأستاذ الدكتور عليان الجالودي

وذلك لمراجعة الكتب المدرسية التي وردت حولها الملاحظات، وتقديم الاقتراحات اللازمة، كل حسب اختصاصه، وإعداد تقرير مفصل حول ذلك.

وأعربت الوزارة في بيان وصل "الأوائل" عن ترحيبها  بكل رأي أو اقتراح بنّاء من ذوي الخبرة والاختصاص وأهل الرأي حول الكتب المدرسية، وهو ما سيكون موضع اهتمام الوزارة ولجان الإشراف على هذه الكتب، لدراسة بعض الملاحظات والتأكد من مضمونها والتعامل معها بما يضمن تطوير العملية التربوية وفق فلسفة التربية وأهدافها.

كما أعربت عن تقديرها لكل من وقف على ملاحظات منهجية علمية بناءة في الكتب المدرسة وجمعها ورصدها وقدمها للوزارة.

من جهتها كشفت مدير إدارة المناهج في وزارة التربية والتعليم وفاء العبداللات، وجود مواد علمية أساسية تتضمن سوراً من القرآن الكريم للصفوف الثلاثة الأولى تم تعميمها على الميدان التربوي منذ عام 2014، من خلال منظومة التعلم الإلكتروني للوزارة والأقراص المدمجة التي وزعت على جميع مديريات التربية والتعليم في المملكة.

وقالت العبداللات، انه تم إبلاغ مديريات التربية والتعليم بتلك المواد وجدول توزيعها، والتاكيد على ضرورة تطبيقها في الغرف الصفية بوصفها جزءاً لا يتجزأ من المنهاج من خلال كتاب الوزارة رقم م ن/1/1054 تاريخ 23/9/2014.

وتهدف هذه المواد إلى تعزيز قدرة الطلبة في الصفوف الثلاثة الأولى على مهارة القراءة باللغة العربية وإكسابهم المضامين والقيم الدينية الحياتية المتنوعة.

وجاء برنامج توزيع حصص القراءة للصفوف الثلاثة الأولى على النحو الآتي: الصف الاول الاساسي سور الناس، القدر ، النصر، المسد، القارعة، التين، الشرح، الفيل، والايات من 1-6 من سورة ياسين.

الصف الثاني الاساسي: سور البلد، الهمزه، الطارق، والايات من 1-11 من سور النجم، والايات من 1-10 من سور المدثر ، والايات من 1-16 من سورة النبأ ، وسورة العلق والايات من 1-16 من سورة ياسين.

الصف ألثالث الاساسي: سور الغاشية، البروج ، والايات من 27-40 من سورة الواقعة، وسورة الشمس، الأعلى، وسورة العاديات وسورة البينة.

أوائل - توجيهي أردني