Lesson rate:

18976

Lesson objectives

أهداف الدرس : 

. أن يتعلم الطالب مفهوم المجتمع الحيوي 

. أن يعدد اشكال المجتمعات الحيوية 

. أن يحدد العلاقة الغذائية بين الكائنات الحية في النظام البيئي 

Description

المجتمع الحيوي : 

تعد واحة الأزرق نظاماً بيئياً مائيا عذبا ، تعرضت للجفاف عام 1993 بسبب الضخ الجائر للمياه منها ، لذا قلت أعداد الكائنات الحية التي تعيش فيها وأنواعها . 

يعيش في واحة الازرق أنواع مختلفة من الحيوانات البرية آهمها ابن آوى و الثعلب الأحمر  و الذئب  ، وقد سجل فيها 307 أنواع تقريبا من الطيور المهاجرة والمقيمة وتعد المأوى الوحيد لسمك السرجاني ويوجد فيها نباتات مائية ، كالقصيب والحلفاء والعرقد .

سؤال : ماذا تسمى مجموعة الكائنات الحية التي تعيش في واحة الأزرق ..؟ 

سؤال  (: بماذا تختلف مكونات البيئة في واحة الازرق عن مكونات البية الأخرى ..؟ 

سؤال : كيف تتفاعل بعضها مع بعض ومع المكونات غير الحية في بيئتها ؟ 

تعلمت سابقا أن النظام البيئي يمثل مجموعات الكائنات الحية وغير الحية التي توجد معا في موقع معين ، ويكون بينها تفاعل متبادل يؤدي لبقاء هذا النظام . 

ان مجموعات الكائنات الحية التي تعيش في نظام بيئي وتربط بينها علاقات غذائية مثل الافتراس و التنافس والتعايش والتقايض التي درستها سابقا ، تسمى المجتمع الحيوي ( Bio C ommunity ) فالطحالب والاعشاب الصغيرة والضفدع والاسماك والطيور المائية تمثل مجتمعا حيويا ً في البحيرة . 

يوجد أشكال أخرى من المجتمعات الحيوية ففي الحقل تمثل الأعشاب والفئران   والأرانب     والحشرات  والافاعي المجتمع الحيوي 

نتيجة بحث الصور عن ‪bio community snake mouse rabbit‬‏

أما في الغابة فتمثل الأشجار والنمر والقطط البرية والقرود والطيور المجتمع الحيوي ، وتعد الغابات من الانظمة البيئية ذات التنوع الحيوي الكبير لوفرة الماء و تنوع الغذاء 

 

تمثل الكائنات الحية الدقيقة مثل البكتيريا والفطريات جزءا مهما من المجتمع الحيوي في الانظمة البيئة السابقة ، وعندما تموت الكائنات الحية تحلل البكتيريا والفطريات اجسامها وتتغذى عليها ، وتسمى هذه العلامة بالترمم ، في حين تسمى البكتيريا و الفطريات المحللات ، لأنها تحلل بقايا الكائنات الحية لمكوناتها الاصلية 

 

أسئلة اثرائية :

1. عرف ما يلي : المجتمع الحيوي ، علاقة الترمم ، المحللات 

2. علل : تعرضت واحة الأزرق للجفاف ..؟ 

3. ماذا يحدث لأجسام الكائنات الحية بعد موتها ؟