Lesson rate:

19275

Description

الدرس الثالث : الوسائل المستخدمة في التعرف إلى الأشكال الأرضية وخصائصها

س: ما الوسائل المستخدمة في التعرف إلى الأشكال الأرضية وخصائصها ؟

أولا : - الدراسة الميدانية : يمكن أن نميزها بين نوعين من الأشكال  هما : أ‌-    الأشكال ذو الأبعاد المحددة مثل : ( الحفر والثقوب والكهوف والأكوام الرملية والمراوح الفيضية والمصاطب النهرية ) هذه الأشكال يمكن ملاحظتها أثناء الدراسة الميدانية . ب‌-    الأشكال الأرضية ذات الأبعاد الكبيرة :   هذا يمتاز بكبر أبعاده والذي لا تستطيع عين الإنسان رؤيته بصورة شمولية وإنما هناك إمكانية لرؤية بعض الأجزاء المحددة منها . وبهذا لا بد من الاستعانة بعدد من الوسائل لتحقيق الرؤية الشمولية للشكل الأرضي ذي الأبعاد الكبيرة . ولا يعني ذلك أن نستغني عن الدراسة الميدانية بل هي ضرورية أيضاً لمثل هذا النوع من الأشكال ، بهدف جمع المعلومات وأخذ عينات وقياسات على اختلاف أنواعها لبعض الأجزاء ثم تعميمها .

ثانيــــاً - الخرائط الطبوغرافية : ـ هي خرائط تمثل مجموعة منتخبة من ظاهرات سطح الأرض الطبيعية والبشرية وفق مقاييس كبيرة تتراوح من 1 : 25,000 إلى 1: 250,000

س: ما مميزات الخرائط الطبوغرافية ؟ 1- الدقة الكبيرة .               2- تمثيل البعد الثالث أو عنصر الارتفاع .

س: كيف يتم تمثيل البعد الثالث ( الارتفاع ) على الخرائط الطبوغرافية ؟ ـ يتم إظهار  البعد الثالث ( الارتفاع ) على الخرائط الطبوغرافية من خلال خطوط الكنتور .

س: ما المقصود بخط الكنتور ؟ ـ  هو خط يصل بين عدد لا محدود من النقاط المتساوية في الارتفاع عن مستوى ثابت وهو مستوى سطح البحر  

س: هل يوجد علاقة بين علم الجيومورفولوجيا والخرائط الطبوغرافية ؟

ـ الجواب  : نعم ـ هناك علاقة بينهما لأن كل شكل أرضي له مساحة وله بعد ثالث وبالتالي يصبح من اليسير على المختص تعرف أشكال الأرض وفق قواعد معينة . تعريف الفاصل الرأسي :   هي المسافة الرأسية أو فرق الارتفاع بين كل خط كنتور والذي يليه .   وهي ذات قيمة ثابتة على الخريطة الواحدة ، لكنها متغيرة من خريطة لأخرى . ـ  ملاحظة : قد تكون 10م على خرائط مقياس 1: 25000 أو 20 على خرائط مقياس 1: 5000 وهكذا ، كلما صغر المقياس كبرت قيمة الفاصل . يمكن حساب قيمة الفاصل الرأسي من خلال المعادلة الآتية : الفاصل الرأسي =  الفرق بين خطي كنتور رئيسين متتابعين    +1                                 عدد الخطوط بينهما ـ بعض القواعد للتعرف إلى الأشكال الأرضية من خلال خطوط الكنتور :

ـ إن خطوط الكنتور تعطي قيم الارتفاعات فإن قراءة الأشكال الأرضية من خلال هذه الخطوط ممكنة ، إذا كان قاريء الخريطة يمتلك بعض المهارات  وأبسطها . 1- تأخذ خطوط الكنتور التي تمثل أي مرتفع أرضي الشكل الحلقي المغلق وتتزايد نحو الداخل كما نلاحظ في الشكل المجاور .                                                                                                                        خطوط  الكنتور التي ترسم مرتفعاً ( تل أو جبل ) لاحظ انغلاق خطوط الكنتور وتزايد قيمها نحو الداخل )  الشكل أعلاه     

س: هل يمكنك تحديد قيمة الفاصل الرأسي بالمتر بين أي خط والخط الذي يليه ؟ الجواب : نعم = 10 م . س: ما ارتفاع النقطة أ بالمتر عن سطح البحر ؟ ـ الجواب :             70م . ملاحظة : في الجبال والهضاب والتلال : إن خطوط الكنتور تأخذ الشكل الحلقي المغلق وتتزايد نحو الداخل أما في المناطق المنخفضة تأخذ الشكل الحلقي إلا أن قيمة خطوط الكنتور تتناقص نحو الداخل   2- يمكن التعرف إلى الأودية وأراضي ما بين الأودية باعتبار هما أكثر أشكال سطح الأرض انتشاراً من خلال أشكال الكنتور التي تأخذ شكلي الرقمين (  1+2 ) . مع اختلاف توجيه الكتابة .

ملحوظة : أ -  إذا كان ترقيم خطوط الكنتور يتزايد نحو الخارج دل على واد . ب-إذا تناقصت قيم خطوط الكنتور نحو الخارج دل ذلك على أراضي ما بين الأودية . 1-    تدل أشكال خطوط الكنتور على مدى نشاط العمليات الجيومورفولوجية ، فإذا كانت خطوط الكنتور شديدة التعرج أي مسننة دل على شدة نشاط العمليات الجيومورفولجية ، ( فالعامل قوي والصخر ضعيف ومستجيب لتأثير العامل والعكس صحيح ) .

          ( نموذج لخطوط الكنتور شديدة التعرج والتي تدل على شدة نشاط العمليات الجيومورفولوجية ) .

س: لو كان تأثير العامل ضعيفاُ والصخور ضعيفة ، فهل تتعرج خطوط الكنتور ؟ الجواب : لا  ــ  والسبب : لأن نشاط العمليات الجيومورفولوجية ( النحت ، التعرية ) ضعيفة والصخور ضعيفة فالتأثير عليها محدوداً فلا تكون هناك تعرجات واضحة أو شديدة .

ثالثاً : الصــــور الجوية : ـ  هناك صوراً جوية لسطح الأرض وأن هذه الصور ملتقطة بنظام معين لتحقيق تداخل طولي في ما بينهما ، والذي يعني بكل بساطة احتواء أي صورة على 60% من تفاصيل الصورة السابقة أو اللاحقة ( الشكل أعلاه  ) يعني بذلك إمكانية الرؤية المجسمة أي رؤية الأبعاد الثلاثة للأشكال الأرضية من خلال جهاز خاص يعرف بالستيريوسكوب . تعريف الستيريوسكوب : جهاز يمكن رؤية الأشكال مجسمة أي رؤية الأبعاد الثلاثة للأشكال الأرضية.

س: ما أهمية الصور الجوية وخصائصها ؟ ( الفوائد ) أ‌-    التعرف المباشر إلى الأشكال الأرضية بغض النظر عن أبعادها . ب‌-    يمكن تعرف عدد تكرار الشكل الأرضي في المنطقة . ت‌-    التعرف على بعض الخصائص القياسية للشكل الأرضي : مثل : ( الطول والعرض والمساحة والارتفاع والاتجاه والانحدار ) . ث‌-    معرفة نوعية مواد السطح التي يتألف منها الشكل الأرضي . ج‌-    معرفة التطور الذي طرأ على الشكل الأرضي عند صورتين لنفس الشكل التقطتا في تاريخين مختلفين .

ـ لو عملت على فحص صورة جوية مقياس 1: 10000 ينتشر عليها عدد من الكثبان الرملية ، يبعد الواحد منها عن الآخر 100م ، فما المعلومات التي تستطيع الحصول عليها عن هذه الكثبان ؟ الجواب : - ارتفاع الكثبان الرملية  . طولها واتجاها . عرض ومساحة الكثبان الرملية . ـ وهل تستطيع الحصول على نفس المعلومات من خلال الخريطة الطبوغرافية ذات المقياس 1: 50000 ؟ ولماذا  ؟ الجواب :  المعلومات التي نحصل عليها متقاربة لأن الصور الجوية هي الأساس التي تبنى عليها الخرائط الطبوغرافية .

رابعــــــــــــــــاً : نظام المعلومــــات   الجغرافـــي :

نظام المعلومات الجغرافي :   برنامج يعمل   على الحاسوب من خلال برامج معينة مثل برنامج  Are View 3.3 ) ) بإدخال وخزن البيانات الجغرافية ، أو الخرائطية ومعلوماتها الوصفية والربط بينها ليصار بعد ذلك إلى تحويلها إلى بيانات ذات فائدة توفر الوقت والجهد

ـ وبهذا يعتبر أي شكل أرضي ظاهرة جغرافية لها بيانات  ومعلومات وصفية مرتبطة بها ..

ـ إذا توفرت قاعدة بيانات للأشكال الأرضية أصبح بالإمكان التعامل مع هذه القاعدة للحصول على معلومات ذات قيمة وبسرعة كبيرة .

ـ هذه القاعدة تبنى بالاستعانة بالدراسة الميدانية والخرائط الطبوغرافية والصور الجوية والفضائية .

ـ س : ما أهمية هذا البرنامج ؟

ـ أهمية هذا البرنامج تكمن في بناء ما يعرف بنماذج ارتفاع الأرض الآلية ـ وهذا لا يتم إلا بعد إدخال خطوط الكنتور إلى برنامج نظام المعلومات الجغرافي واستخدام جدول البيانات الوصفية وتدوين الارتفاعات الخاصة بخطوط الكنتور ومن خلال فتح أوامر خاصة يمكن طلب بناء النموذج ليظهر البعد الثالث لخطوط الكنتور .

 

                                   

 

س: أذكر مميزات نموذج الأرض الآلي ؟ ( فوائد )

  • تحقيق رؤية الشكل الأرضي كما هو على الطبيعة بسهولة أكثر من خطوط الكنتور التي تعتمد على مهارة معينة .
  • إمكانية الرسم الآلي للمقاطع التضاريسية .
  • الحسابات الآلية لدرجات الانحدار واتجاهاتها .
  • الحسابات الآلية للمساحات .

ـ هناك إمكانية لبناء نماذج الأرض الآلية من المرئيات الفضائية بشكل دقيق ولكن عيوبها هي .

ـــ ارتفاع أثمان تكاليفها .      ــ  ارتفاع أثمان البرامج القائمة على تنفيذها

 

خامســــاً : تحديد الموقع العالمي GPS

س: ما المقصود بتحديد الموقع العالمي ؟

ـ نظام يستخدم في تحديد موقع أي نقطة على سطح الأرض وتحديد ارتفاعها وإحداثياتها بالإضافة إلى خزن إحداثيات الموقع التي تم رصدها وتحويلها إلى بيانات ذات فائدة توفر الوقت والجهد

 

س: ما أهميته ؟

ـ له أهمية كبيرة في الدراسة الجيوموفولوجية التي تتخذ من الميدان مصدراً لأغراضها .

 

س: كيف يتم تحديد الموقع باستخدام نظام تحديد الموقع العالمي ؟

ـ بالاعتماد على أقمار صناعية عديدة ترسل إشارات ليستقبلها المستقبل ومن خلال حسابات معقدة يتم موقع النقطة التي يقف عليها الراصد .

 

س: ما فوائد نظام تحديد الموقع العالمي ؟

  1. مسح أشكال الأرض الصغيرة ورسمها على الخرائط .
  2. تحديد مواقع العينات التي تم جمعها من الميدان .
  1. قياس أبعاد الأشكال الأرضية وتحديد انحدارها بطريقة مباشرة .

 

المعرفة والفهم : صفحة 29

 

س1: بين أهمية الدراسة الميدانية في تعرف الأشكال الأرضية وخصائصها ؟

ـــ  ورد الإجابة عليه أثناء الشرح صفحة 8.

س2: بماذا تختلف خطوط الكنتور التي تمثل المرتفعات عن نظيرتها التي تمثل المنخفضات ؟

  1. المرتفعات : تتخذ خطوط الكنتور الشكل الحلقي المغلق وتتزايد قيمتها نحو الداخل .
  2. في المنخفضات : تتخذ خطوط الكنتور الشكل الحلقي المغلق وتتناقص قيمتها نحو الداخل .

س3: أذكر أربعاً مما تقدمه الصور الجوية في مجال تعرف الأشكال الأرضية ؟

    أ- التعرف المباشر إلى الأشكال الأرضية بغض النظر عن أبعادها .

  • يمكن تعرف عدد تكرار الشكل الأرضي في المنطقة .
  • التعرف على بعض الخصائص القياسية للشكل الأرضي : مثل : ( الطول والعرض والمساحة والارتفاع والاتجاه والانحدار ) .
  • معرفة نوعية مواد السطح التي يتألف منها الشكل الأرضي .
  • معرفة التطور الذي طرأ على الشكل الأرضي عند صورتين لنفس الشكل التقطتا في تاريخين مختلفين  

س4: ما فوائد نموذج ارتفاع الأرض الآلي في الدراسة الجيومورفولوجية ؟

  • تحقيق رؤية الشكل الأرضي كما هو على الطبيعة بسهولة أكثر من خطوط الكنتور التي تعتمد على مهارة معينة .
  • إمكانية الرسم الآلي للمقاطع التضاريسية .
  • الحسابات الآلية لدرجات الانحدار واتجاهاتها .
  • الحسابات الآلية للمساحات .

 

 

 

أسئلة منوعة : 

س : فسر ما يلي : 

 نظام تحديد الموقع العالمي (  GP S ) له أهمية كبيرة في الدراسة الجيومورفولوجية ؟

الجواب : لأنه يحدد موقع أي نقطة على سطح الأرض ويحدد ارتفاعها وإحداثياتها وإمكانية تخزين إحداثيات المواقع التي تم رصدها ويعتمد على الأقمار الصناعية بإرسال إشارات يستقبلها المستقبل ومن خلال حسابات يتم تحديد موقع النقطة التي يقف الراصد عليها .

 

العلاقة بين الجيومورفولوجيا والخرائط الطبوغرافية ؟

الجواب : لأن كل شكل أرضي له مساحة وله بعد ثالث وبالتالي يصبح من السهل على المختص التعرف على أشكال الأرض وفق قواعد معينة .

 

س2: ضع خطا تحت الإجابة الصحيحة  : 

  1. تنتمي الكثبان الرملية إلى أشكال سطح الأرض ذات المرتبة :

        أ- الأولى           ب- الثانية                 ج- الثالثة          د-الرابعة .

    2- تصنف جبال الألب كأحد التضاريس الهامة في أوروبا إلى المرتبة :

       أ- الأولى            ب- الثانية          ج- الثالثة              د- الرابعة .

   3- الجهاز الذي يساعد على أبعاد الثلاثة في الصور الجوية  ؟

       أ- التلسكوب        ب- التراسكوب        ج- الفاراسكوب   د- الستيريوسكوب

4- التداخل الطولي في الصور الجوية يحتوي من الصور السابقة واللاحقة ما نسبته .

      أ- 20%          ب-  40%            ج-   60%               د- 50%

5- ترسم الخرائط الكنتورية عادة بمقياس رسم :

     أ- كبيرة        ب- صغيرة            ج- وسط             د- لاشيء مما ذكر

 

7-  أبرز العلماء المسلمين الذين ساهموا في تطور الفكر الجيومورفولوجي ؟

أ- ابن سينا              ب- الخوارزمي          ج- الفارابي         د- الرازي

8- العلم الذي يدرس أشكال سطح الأرض من المرتبة الأولى والثانية هو :

أ- الجيولوجيا .     ب- الجيمورفولوجيا         ج- الأنثروبولوجيا

9. أبرز الجغرافيين في أواخر القرن التاسع عشر الذين ظهرت على يده نظرية الدورة الجيومورفولوجية العالم  

أ- نيوتن          ب- ديفز                       ج- هيوم               د- كنت