هذا هو تطوير المناهج  نشرت نقابة المعلمين الأردنيين تقريرا مفصلا حول التعديلات التي طرأت المناهج التعليمية لطلبة الصفوف الابتدائية.   وقالت النقابة إن التعديلات شملت تغييرا واسعا على المناهج، استهدف بالدرجة الأساسية حذف الآيات القرآنية والأحاديث النبوية الشريفة.   وتاليا التعديلات كاملة:   صف سادس – لغة عربية ج 1 استبدال درس أحدايث نبوية بدرس عن بر الوالدين. تغير عنوان درس القرآءة من احدايث نبوية في بر الوالدين إلى الإحسان وحسن الصحبة وحذف الحديث الثالث وابقاء حديثين. حذف درس من سيرة الصحابة واستبداله بدرس مواقف مشرفة يتحدث عن الأمانة والتاجر الأمين. استبدال محفوظات قصيدة "ولد الهدى" بقصيدة "في الحياة دروس مشرقة عن الشعر". تغير موضوع نص الإستماع من حديث حول أحد قادة المسلمين إلى نص استماع عن طلاب يقومون بإنجازات علمية. حذف سؤال يكلف الطلاب بالعودة لكتاب رياض الصالحين واستخراج حديث للرسول صلى الله عليه وسلم. حذف سؤال عدد أركان الإسلام، واستباداله بسؤال عدد أقسام الفعل الصحيح. استبدال محفوظات قصيدة يافا بأخرى بعنوان "الأنسانية سبيلنا"، وحذف الأسئلة المتعلقة بقصيدة حيفا حول القضية الفلسطينية. حذف "مجازر الإحتلال الصهيوني" والإستعاضة عنها بـ "الممارسات الإسرائيلية". استبدال تكليف الطالب بالعودة لسورة النحل لحل نشاط بالعودة لكتاب "في سبيل موسوعة علمية". استبدال تكليف الطالب بالعودة لسورة الكهف وتدبر قصة موسى عليه السلام بنشاط ىخر يكلف الطالب بالعودة لموقع وزارة الزراعة وكتابة مادة حول أهم المحاصيل الزراعية في الأردن. حذف السؤال حول الآية والحديث وبيت الإمام الشافعي التي تتناول كظم الغيظ والتسامح، ووضع أسئلة حول الأردن بلد التسامح، الحضارات عبر التاريخ وقيامها على التسامح، الديانات تدعو للتسامح. حذف نشاط يكلف الطالب بالبحث عن آية وحديث يدعو للتعاون بالبحث عن قصيدة شعرية حول التعاون. في درس "فضائل العلم" تغير موضوع الإستماع من قصة عمر بن عبد العزيز إلى نص عن ثورة المعلومات والإتصالات. في درس المثنى حذفت الآية "ووصينا الإنسان بوالديه" واستبدلت بجملة "أكملت سارة دراستها في عامين".

صف تاسع – تربية وطنية : حذفت الآيات

صف تاسع – لغة عربية : حذفت أمثلة الآيات وحذفت كلمة "أفراد المجتمع المسلم" من السياق ووضعت جملة "أفراد المجتمع والمجتمعات الأخرى". استبدل تكليف الطالب بالعودة لمعجم الفهرسة لألفاظ القرآن بالمكتبة المدرسة، بالعودة للإنترنت.

صف ثاني ابتدائي : استبدال درس فضل العلم، بدرس فصل الصيف مع عدم حذف اسم الدرس "فضل العلم" من فهرس الكتاب. استبدال درس التواضع بدرس الممرضة. استبدال درس بر الوالدين والآية "وقضى ربك .. " بدرس "أغلى عيوننا".

صف ثالث – لغة عربية ج 1 استبدال درس الإستماع لسورة الليل بدرس الإستماع بعنوان السباحة. استبدال حفظ الحديث إلى الإستماع فقط دون حفظ. حذف الآية "والله أخرجكم من بطون امهاتكم لا تعلمون شيئا وجعل لكم السمع والبصر والأفئدة لعلكم تشكرون". حذف الحديث من المحفوظات واستبداله بنص بعنوان "حب عون للسباحة". حذف الحديث (محفوظات) حول آداب الطريق، واستبداله بنشيد عن اشارة المرور. درس ابن بطوطة صفحة 74 حذف العبارة الدالة على حفظه للقرآن واسلامه. حذف درس "العدد في القرآن الكريم".

صف ثالث – لغة عربية ج 2 استبدال حفظ الحديث "لا يحل لمسلم هجر أخاه فوق ثلاث" بنص عن التلفاز. استبدال درس "احلام صغيرة" بدرس عن "الجمال". حذف جملة "شرب الحاج من مياه زمزم" واستبدالها بجملة "شرب الطائر من مياه النهر". استبدال الآيات والأحاديث الحفظ إلى قرآءة فقط. استبدال صورة تحتوي طلاب ذكور في قاعة حاسوب بصورة فيها ذكور اناث. في درس "المراكز الصيفية" حذف جملة الدينية من مسابقات دينية وثقافية وأدبية. استبدال درس شجاعة طفل بدرس عن الأسكيمو استبدال جملة "سافرت فاطمة إلى مكة" بجملة "سافرت سامية إلى لبنان".

صف رابع – تربية وطنية : حذف كلمة المسجد من الدرس المتحدث عن اماكن التعلم والتعليم.

صف خامس – لغة عربية : استبدال درس سورة القلم بدرس "اعتز بلغتي". استبدال محفوظات "واعتصموا بحبل الله جميعا" بنشيد عن الوحدة.

ونوه الفريج أن الملاحظات وفقا لرصد نقابة المعلمين على موقعها الإلكتروني، ورفعت هذه الملاحظات لوزارة التربية والتعليم الأسبوع الماضي كدفعة أولى من المراجعات.