ما الذي فعله مجلس التعليم العالي بالطلبة المستنفذين وغير الناجحين من خلال (الدبلوم المستحدث ) الذي يسمى الدبلوم الفني ؛ دبلوم يقتضي ان (غير الناجح) يستطيع دراسته لمدة سنتين ثم يجسر بكالوريوس لو رغب بشرط ان ينجح خلال السنتين بالتوجيهي .. القرار جميل والشيطان يكمن في التفاصيل :
1. نظرة فاحصة على التخصصات المطروحة ؛ تبين أن تلك التخصصات اما لا يوجد لها علاقة تكاملية مع تخصصات البكالوريوس مثل تمديد كهربائي ، أزياء ، تكييف وتبريد ... وإما يحتاج معدل توجيهي (80فأكثر) اذا كان التكامل له تخصص هندسي كدبلوم الهندسة المدنية والعمرانية وهندسة الصيانة الكهروميكانيكية .... أو تخصص مساعد طبيب أسنان ... !؟ كم طالب استنفذ حقه يملك معدلاً تراكمياً يزيد على 80% ...؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
2. رسوم الدبلوم الفني الذي يفترض أنه مدعوم لا تقل كلفة ساعته عن رسوم الجامعات الخاصة ..مثلا جامعة الزرقاء تعرض الآن بكالوريوس بسعر ساعة يصل 40 دينار
ما جرى ؛ حسب ظني مجرد محاولة للتربح على أحلام الطلبة ، وللأسف فإن البعض يعتقد أنه سيقوم بالتجسير والوصول لمرحلة البكالوريوس من بوابة الدبلوم الفني ...!
لمن لا يعلم : كانت الجامعات والأكاديميات تطرح دبلوم تدريبي لمدة سنة واحدو بكلفة 1000 دينار (معدل السعر) لتهيئة الطلبة لسوق العمل (نظرياً وعمليا) وبشهادة مصدقة من الجامعات ووزارة العمل وتتعلق تلك الدبلومات بما يطلبه سوق العمل ...لكن أن يصبح الدبلوم بكلفة تصل لآلاف الدنانير والطلبة يحلمون أنهم سيصلون للجامعة من خلاله وأمامهم تحديات النجاح في التوجيهي ثم المعدل ثم التجسير ثم وجود تخصص من الاساس يتناسب مع مجالهم فهذا شيء أستعرب كيف أجازه المشرع .....؟ أنصح الطلبة المستنفذين إما بإعادة التوجيهي كاملا والدخول للجامعة من بوابة المعدل .. أو النجاح بالتوجيهي والدخول للكلية من بوابة الدبلوم الأكاديمي أو التسجيل في دبلوم تدريبي باحدى الجامعات الخاصة أو الاكاديميات الرسمية .