حددت هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها خمسة معايير لتصنيف الجامعات تتمثل في التعليم والتعلم والبحث العلمي والبعد الدولي وجودة الخريجين والاعتمادات الاكاديمية، بحسب رئيسها الدكتور بشير الزعبي .

وقال الزعبي خلال ورشة عمل نظمتها الهيئة اليوم في الجامعة الاردنية بعنوان "التصنيف الاردني للجامعات" انه يجب ان يكون المحرك الرئيسي لتوجه الطلبة نحو اي جامعة في الاردن هو مدى التزامها بمعايير الاعتماد وضمان الجودة الصادرعن الهيئة.

واضاف خلال الورشة التي شارك فيها ممثلون عن الجامعات الرسمية والخاصة "يجب ان يكون اختيار الطالب للجامعة التي تتميز بالعناصر والمعايير التي تستخدم للمفاضلة بين جامعة واخرى او بين تخصص واخر"، مشيرا الى ان ذلك لن يتحقق الا باسخدام نظام للتصنيف يراعي كامل العناصر والمكونات المعنية بالجامعات.

وقدر الزعبي عدد الجامعات الرسمية والخاصة بالاردن بنحو 30 جامعة تطرح نحو 250 تخصصا على مستوى البكالوريوس اضافة الى العديد من برامج الماجسيتر والدكتوراة.

ويتضمن معيار التعليم والتعلم مؤشرا يعكس مدى اهتمام الجامعة بجودة العملية التعليمية ومخرجاتها من خلال توفير العدد المناسب من اعضاء الهيئة التدريسية ومدى توفير الجامعة متطلبات الطلبة من حيث البيئة التعليمية والخدمات الطلابية مما يؤدي لزيادة رضا الطلبة عن المؤسسة التعليمية بشكل عام ويعزز السمعة الايجابية للجامعة.

ويتضمن معيار البحث العلمي مدى اهتمام الجامعة بالدراسات العليا والبحث العلمي والانفاق عليه وغزارة انتاج البحوث العلمية العالمية في الجامعة، اضافة الى مدى اهتمام الجامعة بموضوع الاختراعات.

ويشتمل معيار البعد الدولي على مدى قدرة الجامعة على تسويق نفسها دوليا لاستقطاب طلبة من مختلف انحاء العالم مما ينعكس على سمعة الجامعة الايجابية وتوفيرها لكادر تدريسي يسهم في تعظيم سمعتها الدولية ومدى انخراط برامج الجامعة مع برامج اكاديمية مشتركة مع جامعات عالمية.

ويتضمن معيار جودة الخريجين مدى قدرة الجامعة على تخريج طلبة مؤهلين علميا وعمليا لسوق العمل من خلال ازدياد الرضا عن الخريجين من جهة نظر ارباب العمل، وزيادة الطلب على الخريجين من سوق العمل وقدرة الطلبة على الالتحاق ببرامج الدراسات العليا في الجامعات.

ويشتمل معيار الاعتمادات الاكاديمية مؤشرا يعكس مستوى الجودة الذي وصلت له الجامعة من خلال حصولها على شهادة ضمان الجودة المحلية والدولية ومدى حصول برامجها أيضا على هذه الشهادة.

أوائل - توجيهي أردني