Author:
حسام عواد

التخصصات المتشابهة :

هنالك العديد من التخصصات المتشابهة في الجامعات الأردنية وقد يكون هنالك تخصصين اثنين بالكلية والجامعة نفسها لا يوجد اختلاف جوهري بينهما بشكل يؤثر على سوق العمل ؛ فمثلا يوجد بالجامعة الأردنية تخصص : إدارة الأعمال وتخصص : الادارة العامة ؛ ولو اطلعت على الخطة الدراسية أو سألت رؤساء الأقسام عن الإختلاف لسمعت إجابة ما ؛ ولكن ارباب العمل لا يعلمون الفرق ؛ ولن تستطيع اثبات ايهما أفضل أو أنسب لك من الآخر ..

إلا أن بعض التخصصات المتشابهة قد تكون عبارة عن تخصص هجين بين تخصصين ؛ فمثلا تخصص المحاسبة القانونية هو تخصص هجين بين المحاسبة وشيء من الحقوق ، وفي هذه الحالة تجد أن من درس المحاسبة القانونية أو المحاسبة يعمل حاليا في وظيفة المحاسبة رغم أن ثقافة الأول القانونية أشمل إلا أن أرباب العمل غالبا لا يعون الفرق أيضا ...

في حالة وجود مسميات جديدة للتخصص فإنني أنصح إن توفر الخيارين بدارسة التخصص الأصيل والبعد عن التخصصات الجديدة خشية أن  تكون في طور التجربة ، والأمثلة كثيرة عن تخصصات تم استحداثها ولم تمضي سوى أعوام حتى تم إلغائها .

إن واجهتك الشكوك حول تخصص ما  ؛ فعليك الإطلاع على خطة المواد الدراسية لأي تخصص لمعرفة مجال العمل الذي يرتبط بذلك التخصص .

وقد تكون بعض التخصصات المتشابهة تتضمن إضافة لذلك التخصص فمثلا تطرح بعض الجامعات تخصصين : تخصص الصيدلة وتخصص دكتور صيدلة ، ففي الثاني تدرس عدد إضافية من الساعات تقدر بسنة دراسية إضافية يستطيع من خلال الإطلاع على مهارات أكثر وأشمل ..