Lesson rate:

20621

Description

تحديد الهدف :

يتوجب على الطالب قبيل الالتحاق بالمرحلة الثانوية أن يكون قد حدد هدفه حتى يستطيع صياغة الخطة الدراسية التي تمكنه من تحقيق هدفه ، فبعض الطلبة يبحث عن مجرد النجاح في حين يبحث الآخر عن التفوق .

يحدد بعض الطلبة هدفا بطريقة غير واعية اثناء دراستهم فقد يبحث البعض عن التفوق والتميز في حين يقتصر البعض الآخر على تحقيق مجرد النجاح وقد يختلف دواعي وأسباب ذلك ولعل من أهمها اختلاف الهدف بين الفئتين بسبب اختلاف الطموح والأهداف وأحياناً : جهل القدرات الكامنة بكل واحد منا .

كتب المعلم على اللوح :

من يقدم جهدا  (مقبول) سيحصل على علامة ( ضعيف )

من يقدم جهدا (جيد) سيحصل على علامة ( مقبول )

                              من يقدم جهدا (جيد جدا ) سيحصل على علامة ( جيد )

                             من يقدم جهدا (ممتاز ) سيحصل على علامة ( جيد جدا )

وحتى تستطيع الحصول على علامة (ممتاز) يجب أن تقدم جهدا (متميزا) ..

بناء على ما سبق يجب أن نرفع مستوى طموحاتنا قبيل أن نحدد أهدافنا ، حتى نضمن تحقيق الحد الأدنى منها ، والذي يُتيح لنا فرصة تحقيق الإنجاز الذي نسعى له ، ومن الهامّ أنْ نعِي أنّ التفوق يجب أن يكون قراراً واعياً يتصف بشيء من الإلتزام  وبذل الجهد ، لا مجرد أمنّية واحلام نرجو تحقيقها بعد انتهاء العام الدراسي .

يرتبط مدى التزامنا – في تحقيق أمر ما - على مستوى قناعتنا بأهميته ،  وتأثيره على حياتنا المستقبلية ، وهنا فإن الحديث الايجابيّ مع الطلبة عن المستقبل الأكاديمي أو المهني ( التخصصات والمجالات) واعتماد ذلك بشكل كبير على معدل الثانوية العامة ؛ يؤدي نخلق دوافع لدى الطلبة حول أهمية (بناء) الهدف وحمايته (بأسوار) الإلتزام وتقديم ما يتطلب من جهد لتحقيقه في حدود الظروف المناسبة .

 

تقل نسبة الطلبة الذين يقومون بتحديد أهدافهم بشكل واضح ودقيق قبيل الالتحاق بالمرحلة الثانوية لعدم خوض هذه التجربة سابقا ، ولفقدان المعلومات التي تشكل المدخلات لنظام تحديد الأهداف ؛ فمنذ صغرنا تعلمنا أن نسأل الصغار ماذا تحب أن تصبح حينما تكبر ؟ فنسمع الإجابة مباشرة : طيار ، شرطي ، دكتورة ، معلمة ...!!

لم يكن سؤالاً بقصد الكشف عن الميول وتحديد الهدف بل كان أشبه بـ (الدّعًابة) للأسف ؛ وقد تكون ذلك السؤال هو الموقف الوحيد الذي تعرّضنا فيه للحديث عن أهدافنا المستقبلية ...

فأدعوك الآن لتفكر بشكل جادّ ، ما هو حلمك في هذه المرحلة ؟ ماذا تريد أن تحقق ؟ اطمح فلا يوجد ضريبة على الطموح ، وعند تحديد هدفك ؛ تأكد أن تخصص له ما يلزم من جهد لتستطيع الوصول له .

 

بين التخصص والهدف !

اختيار التخصص الجامعي جزء من تحديد الهدف ؛ ولكن أنصحك بالتفكير به بشكل عام بدون تفاصيل ؛ فمثلاً أنصحك بتحديد التخصص بشكل عام (اسم الكلية) بدون تحديد (التخصص) بذاته ؛ فيكفيني منك سماع أنك ترغب بدراسة الهندسة ؛ وهنا لا داعي لتحديد هل هي ( هندسة مدينة أم معمارية أم كهرباء أم ميكانيك ...) فهذا له وقته ؛ ويمكنك الإطلاع على كتابي حول اختيار التخصص ، اذن : يكفيك ان تقول اريد التخصص بمجال المال والأعمال أو مجال البرمجة أو اللغات أو مجال العلوم أو التخصصات الطبية وهكذا دون الدخول في تفاصيل التخصص الجامعي أو المهني .

هنا عليك أن تطمح للوصول لأعلى معدل ضمن المجال ؛ فمثلا حينما ترغب بدراسة احد تخصصات المال والأعمال والتي تضمّ (محاسبة ، ادارة ، نظم ، تمويل ، اقتصاد ..الخ ) واعلى علامة ضمن تلك التخصصات هي علامة المحاسبة بالجامعة الأردنية 94 مثلا ...هنا فقط حدد أن يكون معدلك لا يقل عن 94 خلال العام الدراسي ؛ هكذا يكون هدفك ( طموح ومحفز ، محدد ، مرتبط بزمن ، قابل للقياس ) .

حدد هدفك :

أن تحدد هدفك ؛ يقتضي أن تعرف ماذا تريد ؛ وكيف ستحقق ما تريد ؛ ومتى ستفعل ذلك ؟

في قصة علاء الدينّ والمصباح السحريّ ؛ اصطحب الساحر للمغارة علاء الدين ؛ وطلب من علاء الدين النزول غليها وجلب المصباح الذهبيّ وأخبره بألا يحضر أي شيء آخر فهناك ذهب ومجوهرات وحجارة كريمة فلا داعي للانشغال بها بل جلب المصباح فحسب ...! نزل علاء الدين للمغارة وذُهل حينما رأى الكنوز البراقة ..لكنه سمع صوت الساحر يذكره بالهدف .. المصباااااااح يا علاء الدين ...! تكملة القصة معروفة للجميع ..ولكن هل يمكن اسقاط هذه القصة عليك وأنت في مرحلة الدراسة ..؟ نعم بالطبع .. أن المصباح هو الهدف الذي عليك نيله ولكن هنالك مشتات ومليهيات عن يمينك ويسارك من كنوز وفضة وجواهر ت وهي ما يشغلك عن نيل الهدف من (انترنت ، ألعاب ، أصدقاء ، فيسبوك ، سناب شات ، سهر ، أفلام .....) ثم هنالك الساحر الذي يحاول سرقة مصباحك (هدفك) ودعني أشبهه لك بجميع العوائق والتحديات التي تواجهك خلال العام الدراسيّ وأهمها المشاعر السلبية والخواطر المحبطة كالفتور واليأس وقلة الهمة والتوتر والنسيان والقلق وغيرها ... طالما أنك قد دخلت لمغارة الدراسة فعليك ان تتأكد أنك قد حصلت على المصباح بعد خروجك من المغارة ؛ أي حققت هدفك ، Top of Form

 

هنا دعني اساعدك في نيْل مصباحك (صياغة هدف دراسيّ ) ؛ فالهدف يجب أن يكون واضحاً محدداً ومرتبطاً بزمن ، وقابلاً للقياس ، ومحفّز ...بناء على المحددات السابقة ؛ يمكنك امتلاك الهدف من خلال تعبئة الفراغات التالية :

كتابة الهدف :

هدفي تحقيق معدل ............. في هذا العام الدراسي .................. لدراسة تخصص ...............

في جامعة ....................... وأنا ملتزم بتقديم ما يلزم من جهد للوصول لذلك الهدف .