Author:
حسام عواد

هنالك عدد من الارشاد التي يتوجب على الطالب مراعاتها عند كتابة موضوع / كتابة تعبير ؛ سواء كان ذلك في امتحان مدرسي أم خارج الامتحان : 

1. انتقاء الموضوع : يجب أن يكون الموضوع محددا ؛ فلا يتم الكتابة عن موضوع بشكل عام كأن تكتب عن ( الكائنات ) أو (الدول) أو (الأجهزة) فهذه كلمات عامة لا يمكنك أن تحصرها بموضوع قصير ؛ ولكن حينما تحدد الكتابة عن حيوان الدب القطبي والانقراض ؛ فهذا موضوع محدد ، وحينما تتكلم عن دول الأردن من ناحية الموارد البيئية فهذا موضوع محدد ؛ ولكن رغم ذلك يجب أن يكون الموضوع واضحا في ذهنك .

2. وجود أفكار مسبقة عن الموضوع ؛ فلا يجوز الكتابة عن موضوع لا تعلم عنه شيئا ً ؛ كأن تكتب عن (النظرية النسبية) وأنت لم تقرأها عنها مسبقاً ؛ بل اختر ما يمكنك ان تجد حوله أفكاراً في ذهنك 

3. استحضار الموضوع في ذهنك مسبقا ؛ فتخيل أنك تريد الكتابة عن موضوع : أهمية الطاقة المتجددة في حياتنا ؛ هنا عليك أن تستحضر بينك وبين نفسك وتتسائل : 

أ) هل الموضوع واضح بالنسبة لي ..؟ ب) هل يمكنني تقديم بضعة أفكار متنوعة عن الموضوع ..؟ ج) هل يمكنني أن أطرح به : مسألة ، قضية ، تساؤل ، اقتراح ، رأي ..؟ د) هل يمكنني ان اقتبس حول هذا الموضوع ؟

4. الإلتزام من الناحية الشكلية : 

أ) اللغة السليمة والواضحة ؛ فأن تكتب حسب قواعد اللغة العربية مراعياً النحو والصرف وتأثيرها على علامات التشكيل ، وأن تستخدم كلمات واضحة للقارئ بعيدا عن غريب الكلام ، وتجنب الكلمات العامية 

ب) استخدام علامات الترقيم : . النقطة  ، الفاصلة  ؛الفاصلة المنقوطة ( الاقواس ) "علامات الاقتباس" -الجملة المعترضة- وعلامات التعجب والاستفهام بمكانها الصحيح 

ج) دقة الاقتباسات من النصوص القرآنية والحديث الشريف ؛ فإن لم تستطع تذكر النص القرآني بشكل صحيح فلا تكتبه ؛ ويمكنك أن تكتبه بشكل مختلف عن " الرسم العثماني " 

5. أقسام موضوع التعبير : 

أ) مقدمة ؛ يمكنك أن تترك مساحة في بداية السطر وتبدأ كتابة الموضوع بمقدمة عامة 

ب) اكتب 3 فقرات كمعدل ؛ بحيث تتضمن كل فقرة فكرة مختلفة غير مكررة 

ج) اذا وضعت مشكلة فلتكن ضمن الفقرة الأولى ولتكن المعالجة ضمن الفقرات التالية ، والحلول ضمن الفقرة الأخيرة 

د) عبر عن رأيك الشخصي نهاية الموضوع 

هـ ) ضع خاتمة مناسبة