تناولت وسائل إعلام ورقية وإلكترونية اليوم الاثنين (وعلّق عدد من الكتاب على ذلك) خبراً مفاده أن مجلس التعليم العالي سيدرس إمكانية قبول خريجي التوجيهي من سنوات سابقة معدلاتهم أقل من 60بالمائة في الجامعات الخاصة.

وتود وزارة التعليم العالي التوضيح أنه تم اختزال الخبر ونُشِرَ بشكلٍ مجزوء في معظم الصحف والمواقع بما فيها وكالة الأنباء الأردنية باستثناء صحيفة يومية واحدة وموقع إلكتروني واحد نشر الخبر كاملاً.

وَردت الفكرة المتداولة في الخبر أثناء لقاء وزير التعليم العالي والبحث العلمي يوم الخميس الموافق 10/11/ 2016 مع رؤساء الجامعات الخاصة من أحد الرؤساء، وفي معرض مناقشة مشكلة انخفاض أعداد الطلبة المقبولين في تلك الجامعات خلال السنتين الأخيرتين.

الخبر الكامل يقول أن الوزير وعد بعرض الموضوع على مجلس التعليم العالي والبحث العلمي صاحب الصلاحية في هذا الإطار، وأضاف الوزير القول بأنه في حالة اعتماد هذه الفكرة فإن الطلبة المقبولين على هذا الأساس سيتم قبولهم فقط في برامج التعليم التقني (وليس على مستوى البكالوريوس) وهو أمر يحقق أحد الأهداف الاستراتيجية لما ورد في الاستراتيجية الوطنية للموارد البشرية التي أطلقت مؤخراً برعاية جلالة الملك وجلالة الملكة ، ولهذا دعا الوزير الجامعات الخاصة بالبدء بالتركيز على استحداث تلك البرامج التقنية ليس فقط لجذب مثل هؤلاء الطلبة، بل كذلك الطلبة الوافدين. والذين يجب أن يشكلوا الهدف الأساس للجامعات الخاصة كون هدفها عند بداية نشأتها قبل ربع قرن كان استقطاب الطلبة الوافدين.

كما أبلغ الوزير رؤساء الجامعات بأن الحكومة ستسهم في هذا الجهد عن طريق إقرار خطة وطنية ستظهر خلال الأسبوعين القادمين هدفها مساعدة جميع الجامعات الأردنية في استقطاب الطلبة الوافدين وستشارك في تنفيذها عدة وزارات بالإضافة للتعليم العالي وهيئة الاعتماد وزارات التربية والداخلية والسياحة.

أوائل - توجيهي أردني