Author:
حسام عواد

الجامعات العربية وباقة أفضل 500 جامعة عالمية 

في التنصيف الحالي ونحن نقترب من نهاية العام الحالي 2016 ؛ بمرور سريع على التصنيف العالمي للجامعات فإنك تلاحظ أن الجامعات الأمريكية تحتل مكانة مميزة لتواجد عدد كبير ضمن أفضل 500 جامعة والحال كذلك في بريطانيا ، ألمانيا ، كندا ، ولأننا كعرب دائما نركز في بحثنا عن الدول العريبة التي حجزت مكانا لاحدى جامعاتها ضمن هذه القائمة التي تعكس شيئا ُ عن المناح التعليمي الذي يتأثر بعوامل اقتصادية اجتماعية سياسية متنوعة .

تخلو القائمة من الجامعات العربية سوى جامعة الملك عبدالعزيز السعودية وبترتيب مميز نسبيا ً ( 251 ) ؛ فهذه الجامعة تتقدم على جميع الجامعات التركية والإيرانية مثلا لكنها تبقى جامعة واحدة فقط .

ما يؤلمك أن تستطيع دولة الاحتلال أن تحجز لها 3 أماكن في هذه القائمة , وتحجز جامعة Hebrew)   المركز 178) ثم جامعة ( Tel Aviv المركز 201)  ، و لك أن تتخيل ان دولة جنوب افريقيا تفوقت على جميع الدول العربية والاسلامية حينما حجزت لجامعتها (University of the Witwatersrand)  مكانا ضمن باقة 250 جامعة .

الجامعات التركية بخير لكنها جميعا خارج باقة الـ 250 الأفضل على مستوى العالم ، فمثلا تتقدم جامعة Koç University شقيقاتها التركية ولكن ضمن الباقة ما بين 251 – 300 .

من الشواهد كذلك التي تجعلك تعتقد أننا نستطيع المنافسة والمراهنة على قدرة الدول العربية على توفير كافة الظروف والتحلي بالمعايير أن قبرص حجز لها مكانافي الترتيب 351  في حين تواجدت جامعتين ايرانيتين ضمن الباقي 400-500 على مستوى العالم .

قد تستطيع الجامعة الأمريكية في بيروت الدخول لهذه القائمة خلال الفترة القادمة كونها تقبع في المركز 501 عالميا .

ويتم تصنيف الجامعات كما تبين (الويكبيديا كالتالي ) :

المعايير المعتمدة لقياس كفاءة الجامعات وجودتها في هذا التصنيف هي أربعة :

·         جودة التعليم وهو مؤشر لخريجي المؤسسة الذين حصلوا على جوائز نوبل وأوسمة فيلدز ويأخذ نسبة 10% من المجموع النهائي.

·         جودة هيئة التدريس وهو مؤشر لأعضاء هيئة التدريس الذين حصلوا على جوائز نوبل وأوسمة فليدز ويأخذ نسبة 20%، وأيضاً في هذا المعيار مؤشر للباحثين الأكثر استشهاداً بهم في 21 تخصصاً علمياً ويأخذ نسبة 20%.

·         مخرجات البحث وهو مؤشر للمقالات المنشورة في مجلتي Nature و Science ويأخذ 20%، أيضاً المقالات الواردة في دليل النشر العلمي الموسع ودليل النشر للعلوم الاجتماعية ودليل النشر للفنون والعلوم الإنسانية وتاخذ نسبة 20%.

·         حجم المؤسسة وهو مؤشر للإنجاز الأكاديمي نسبة إلى المعايير أعلاه ويأخذ نسبة 10%.

النسبة حسب كل معيار:

·         جودة التعليم 10%,

·         جودة هيئة التدريس 40%,

·         مخرجات البحث 40%,

·         حجم المؤسسة10%.

الممجوع 100%[3][4]

 

. مواضيع ذات صلة : 

. باقة أفضل 500 جامعة بالعالم 

. كيف يتم تصنيف الجامعات عالميا 

. مكاتب الخدمات الجامعية بالأردن 

.التعليم الجامعي الفتوح ، . الدراسة بالخارج ، الدراسة بالجامعات التركية ، الدراسة بالجامعات الأمريكية ، الدراسة بالجامعات البريطانية ، الدراسة بالجامعات الروسية ، الدراسة بالجامعات الألمانية ، الدراسة بالجامعات الاسترالية ، الدراسة بالجامعات الماليزية ، الدراسة بالجامعات الكندية ، الدراسة بالجامعات القبرصية ، جامعات قبرص ، الدراسة بمصر ، الدراسة بالسودان ، الدراسة باليمن ، الدراسة بالأردن ، الدراسة بالحامعات الصينية ، الدراسة بالصين ، الدراسة بتركيا ، الدراسة بألمانية ، الدراسة باستراليا ، الدراسة بماليزيا ، الدراسة بكندا ، الدراسة بماليزيا 

المنح الدراسية ، البعثات الدراسية ، منح دراسية في الجامعات ، كيف تحصل على منحة دراسية ، قبولات التعليم العالي