Author:
حسام عواد

الأرق : الأرق عند الطلبة 

   المشكلة :

   تظهر هذه المشكلة في صورة مختلفة بين اضطراب النوم وتغير عاداته والأحلام المفزعة والكوابيس والأرق والتجوال أثناء النوم وغيرها .

   سلوك المشكلة :

   1- أرق : يتمثل في صعوبة الدخول في النوم أو البقاء فيه ، أو النوم غير المريح ، ( نوم يستيقظ الفرد منه ) ولديه إحساس بالتعب ، ويتكرر الأرق بواقع 3 مرات أسبوعياً تقريباً .

   وقد يكون الأرق نتيجة جوانب عضوية ( مثل الآم الروماتزم ) أو نتيجة أمراض عقلية ( مثل حالات الاكتئاب ) أو يكون نتيجة تعاطي بعض المواد الضارة ( إدمان المنشطات ) أو التداوي ببعض الأدوية .

   2- زيادة النوم : وبصفة خاصة أثناء النهار ويحدث ذلك يومياً ويكون من الشدة بحيث يؤثر على نشاط وأداء الفرد ( مثلاً التأخر عن المدرسة ) وهذا الاضطراب يحدث بعيداً عن أوقات النوم التي اعتادها الفرد . وقد تنتج هذه الحالة عن تعاطي بعض المخدرات مثل الحشيش أو نتيجة تعاطي بعض المهدئات كتلك التي تستخدم للأطفال الذين لديهم نشاط زائد .

   3- اختلال مواعيد النوم والاستيقاظ : مما يجعل الفرد يشكو من الأرق أو من زيادة النعاس .

   4- الكوابيس : وهي عبارة عن استيقاظ متكرر من النوم مع تذكر لتفاصيل الأحلام المخيفة ، وتكون الأحلام نشطة وكأنها حية ( واقعية ) وممتدة وتشتمل عادة على تهديدات للحياة ، والأمن ، أو تقدير الذات وعادة يتكرر حدوث نفس الحلم أو نفس الموضوعات وتزداد هذه النوبات مع الضغط العقلي وبشكل أقل مع التعب البدني وفي حالات قليلة عند تغيير مكان النوم تحدث في أواخر الليل أو أي جزء منه .

   5- الفزع الليلي : تتسم هذه الحالات بالاستيقاظ من النوم بعد صرخة ألم وعادة يكون ذلك في الثلث الأول من الليل ويقوم الشخص من نومه ويجلس وهو في حالة فزع واضطراب شديد مثل سرعة التنفس وسرعة النبضات .

   وتحــدث هذه الـحالات في مرحلة النوم غير الحالم ( النوم الذي لا يوجد فيه حركات عين سريعة NREM) لا يتذكر الفرد أي تفاصيل للأحلام ففي الصباح ينسى كل شيء .

   6- المشي أثناء النوم أو التجول السباتي : نوبات متكررة من الاستيقاظ من السرير والسير حول المكان وعادة يكون ذلك في الثلث الأول من النوم وبينما في سيره يكون النائم باحثاً ومحدقاً بعينه غير مستجيب لجهود الآخرين في التأثير على الشخص أو التخاطب معه ، ويمكن إيقاظه بعد جهد كبير ، وعند استيقاظه من نوبة السير أثناء النوم أو في الصباح التالي فإن الشخص تحدث له فقدان ذاكرة حول هذه النوبة وفي خلال دقائق بعد الإفاقة من نوبة السير أثناء النوم لا يوجد قصور في النشاط العقلي أو السلوك .

   العوامل المساعدة على حدوث المشكلة والإبقاء عليها :

   1- خبرات مؤلمة .

   2- ضغوط نفسية .

   3- إجهاد بدني .

   4- بعض الأدوية .

   5- المخدرات .

   6- مشكلات أو أمراض العضوية .

   التعرف على المشكلة :

   1- الطالب نفسه .

   2- ولي الأمر .

   3- المرشد أثناء التعامل مع مشكلة أخرى مثل النوم أثناء الدرس أو السلوك العدواني .

    الأدوات التي تساعد في الحصول على المعلومات :

·       المقابلة الإرشادية .

·       الملاحظة الذاتية .

·       ملاحظات الأسرة .

   الأساليب الإرشادية :

   1- الإرشاد الديني باستخدام الأدعية الشرعية والأذكار الخاصة بالنوم والاستيقاظ .

   2- التدريب على تنظيم مواعيد النوم والاستيقاظ .

   3- معالجة المشكلات المسببة مثل الضغوط النفسية .

   4- الإرشاد نحو أخذ قسط مناسب من الراحة .

   5- الإشراك في الأنشطة الاجتماعية والترويحية .

   6- التعامل مع مشكلة تعاطي أو إدمان مواد مخدرة بما يناسبها إذا كانت موجودة .

   7- استخدام أسلوب الاسترخاء قبل النوم .

   ملحوظة :

   هذه الحالات تدخل في اختصاص الطب النفسي ، ولذلك ينصح أن يحيل المرشد الطالب الذي يعاني منها لطبيب نفسي خاصة في حالات المشي أثناء النوم التي قد يترتب عليها مشكلات إضافية قد تمثل خطراً على المريض أو عائلته أو على غيرهم .