Author:
حسام عواد

حقوق الانسان في المواثيق الدولية  : حقوق الانسان في تلك الحقوق التي يتمتع بها الفرد / وهي حقوق عالمية لا يجوز التهاون او الاستخفاف بها أو الغاؤها ، وتم تحديد ملاحمها من خلال المواثيق الدولية التي جسدت الجهود البشرية لايقاف الظلم والمعانة ؛ التي لحقت بالإنسان من اخيه الانسان من خلال الحروب والنزاعات . 

فقد تعالت الأصوات في اعقاب الحرب العالمية الثانية نظرا لكثرة الضحايا والخسائر الهائلة التي لحقت بالإنسانية جمعاء ؛ بضرورة الاهتمام بحقوق الانسان ؛ وفي عام 1948م تم إصدار الإعلان العالمي لحقوق الانسان . 

بعد اعتماد الإعلان العالمي لحقوق الانسان عام 1948م حولت لجنة حقوق الانسان في هئية الامم المتحدة اهتمامها لصياغة اتفاقيات على الحقوق السياسية والمدنية والاجتماعية والاقتصادية فصاغت اتفاقين : 

1. العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والاسياسية ( الحق في الحياة والامن ، الحرية في التنقل والعبادة ، المساواة وعدم التمييز ، حرية الرأي والفكر ، الحق في المشاركة السياسية ) 

2. العهد الدولي الخاص بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية ( الحق في العمل ، الحق في حماية الاسرة ، الحق في التعليم ، حق الملكية ، الحق في الراحة والعيش الكريم ) 

 

في عام 2006  م تأسس مجلس حقوق الانسان التابع للأمم المتحدة ؛ وتحدد صلاحياته بنشر الإحترام العالمي للمبادئ الدولية لحقوق الانسان ، والحريات الاساسية ، بدون تمييز من أي نوع وبشكل عادل ومتساو للمجتمع ، كما يراقب مجلس حقوق الانسان : انتهاكات حقوق الانسان ، ويعمل على نشر ثقافة حقوق الانسان واهمية الوعي العام باساسيات الحريات العامة والخاصة للشعوب 

 

 

اقرأ أيضا : 

. الحقوق والواجبات 

. حقوق الانسان في الإسلام