Author:
safaawa2el

يعد ترتيب ادوات مائدة الطعام من الأمور المهمة عند تقديم الوجبات الغذائية المختلفة ، لما له من أثر إيجابي على الضيف ، وقابليته لتناول الطعام. وبسبب تنوع أشكال مائدة الطعام وأحجامها وأنواعها ، يجب أن تكون مرتبة بشكل جميل ومنسق ، يضفي على الوجبة جمالا ، ويجعل تناولها متعة يسعد بها الضيف ، ويحتاج إعداد مائدة الطعام إلى مهارات خاصة من حيث الاعداد.

المواد والأدوات والتجهيزات المستعملة في ترتيب وفرش مائدة الطعام

ينبغي أن تتصف هذه الادوات والتجهيزات والمستعملة بالمتانة ، وسهولة التنظيف ، ومناسبتها لطبيعة المكان ، ولفرش الطاولات ، وأن تُرتب بشكل جميل وجذاب .

1- طاولة المائدة

تصنع طاولات المائدة غالبا من الخشب ، وتتنوع في أشكالها وأحجامها ، مثل الدائري والبيضوي والمستطيل حسب طبيعة استعمالها ، ويفضل أن تكون سهلة الحركة قابلة للطي.

2- كراسي الطعام

تُصنع كراسي الطعام من الخشب او الكروم أو الحديد أو غيرها ، وتتعدد أشكالها وأنواعها ، وتغطي أحيانات بشراشف مصنوعة من القماش وتكون مرتبة حول المائدة بشكل منظم بحسب عدد الضيوف ونوع المناسبة.

3- الشراشف

تُصنع الشراشف من الكتان أو القطن ، ويجب أنْ تكون نظيفة وذات ألوان مناسبة ، ولها أشكال مختلفة.

4- النّبرون (المفرش الثانوي) 

قطعة قماش مربعة الشكل ، توضع فوق القماش الرئيس على نحو معين ؛ لحماية المفرش الرئيس من البقع ؛ والتخيف من أصوات الفضيات أثناء وضعها على الطاولة ؛ كما أنه يضفي على المائدة المظهر الجذاب الأنيق.

5- فوط السفرة

تُصنع فوط المائدة (السفرة) من القماش ، وهي متعددة الألوان ، تكون على شكل مربع ، يتراوح طولها (45 - 50) سم ، وتستعمل لأغراض مختلفة ، ويمكن طيها بأشكال مختلفة.

6- الأطباق

تتنوع في أشكالها وأحجامها ، منها ما يوضع أمام الضيف بوصفه طبقا رئيسيا ، أو بجانب الطبق الرئيس علي اليسار ، حيثُ يُستعمل للزبدة والزاوئد من الطعام ، ومنها ما يستعمل للشوربات ، ومنها ما يستعمل لتقديم الأطعمة المختلفة ، مثل السلطات والمقبلات والحلويات.

7- الفضّيات

هي من الادوات التي تستعمل في تناول الطعام منْ ملاعق وشوكات وسكاكين وغيرها ، وتمتاز بمتانتها وأشكالها المتعددة.

8- الأكواب

تتنوع أشكال الاكواب التي توضع على المائدة ، وغالبا ما تكون ما تكون مصنوعة من الزجاج ، ويجب أنْ تكون نظيفة لامعة ، وأن توضع قرب رأس السكين إلى اليمين بشكل مقلوب أيْ فوهتها إلى الأسفل.

9- المزهريات

توجد بأحجام وأشكال مختلفة ، وتوضع وسط المائدة وقت الفطور والغداء ، لإعطاء المائدة الشكل الجميل والجذاب.

9- الشمعُدانات (حمّالة الشموع) 

تتنوع أشكالها وأحجمامها ، وتوضع وسط مائدة الطعام المُعدة وبخاصة عند وجوبة العشاء.

أنواع موائد الطعام

تتعدد أنواع موائد الطعام ، ويختلف ترتيبها باختلاف المناسبة ، وهي على النحو الآتي:

أ. مائدة الطعام الرسمية.

ب. مائدة الطعام شبه الرسمية.

ج. مائدة الطعام التقليدية (العائلية).