تيسير النعيمات -  أعلنت وحدة تنسيق القبول الموحد التابعة لمجلس التعليم العالي أمس، قائمة الطلبة المقبولين في الجامعات الرسمية التسع من الطلبة الناجحين في شهادة الدراسة الثانوية العامة “التوجيهي” للدورة الشتوية للعام الحالي، والتي ضمت 8615 طالبا، إضافة إلى قائمة مسيئي الاختيار، ممن حصلوا على معدلات 65 % فما فوق، وضمت 1418 طالبا.
ويشكل مجموع الطلبة في القائمتين عدد الطلبات المقدمة للوحدة، والبالغ 10033 طلبا.
وكان مجلس التعليم العالي قرر خلال جلسة عقدها أمس برئاسة وزير التعليم العالي والبحث العلمي لبيب الخضرا قبول 14447 طالبا وطالبة في الجامعات التسع على البرنامج العادي في الدورة الشتوية الحالية.
وكلف المجلس “القبول الموحد” بإجراء المناقلات بين الطلبة في الجامعات الأردنية الرسمية، وذلك بعد صدور نتائج القبول الموحد للدورة الشتوية للعام 2016 من خلال البرمجية التي تم إعدادها لهذه الغاية.
وقال مدير الوحدة غالب الحوراني إن المجلس قرر قبول الطلبة الذين تقدموا بطلبات التحاق ولم يقبلوا في أي تخصص في الجامعات الأردنية الرسمية (فئة إساءة الاختيار)، والحاصلين على معدلات (65 %) فما فوق، شريطة أن يحقق الطالب الحد الأدنى لمعدل القبول التنافسي للدورة الشتوية الحالية، ووفقاً للشواغر المتاحة بالجامعات.
وستعلن أسماء هذه الفئة اليوم على الموقع الإلكتروني للوحدة مع نتائج عملية القبول الموحد.
وقرر المجلس، بحسب الحوراني، تفويض الوحدة بإجراء مناقلات الطلبة المقبولين ضمن قوائم القبول الموحد، بمن فيهم الطلبة المقبولون ضمن قائمة إساءة الاختيار من تخصصات ذات معدل تنافسي أعلى إلى تخصصات مساوية، أو أدنى في المعدل التنافسي بنفس الجامعة أو في أي جامعة أخرى، وذلك من خلال تقديم طلب خاص باستخدام البرمجية المُتاحة على أن يكون الطالب متقدماً بطلب التحاق في الدورة الشتوية للعام الحالي.
وأوضح الحوراني ان عملية تقديم طلبات الانتقال ستبدأ من لحظة إعلان النتائج وحتى الساعة العاشرة من مساء يوم الأحد المقبل.
وبين أن على الطالب عند تقديم طلب الانتقال ان يقوم باستخدام البيانات المثبتة في بطاقة القبول الموحد (اسم المستخدم، والرمز السري)، والتي استخدمها سابقاً في عملية تقديم الطلب، مؤكدا أن تقديم الطلب لا يعني بالضرورة الموافقة على عملية الانتقال.
واشار الى ان عملية الانتقال من تخصص لآخر تعتمد على أن يكون معدل الطالب مساوياً أو أعلى من معدل القبول التنافسي للتخصص المطلوب، وأن يكون هناك شواغر في التخصص المطلوب، إضافة الى موافقة مجلس التعليم العالي على عملية الانتقال.
وذكر الحوراني أنه إذا تمت الموافقة على الانتقال لأي من التخصصات المطلوبة في الطلب فسيُلغى قبول الطالب في التخصص السابق، ولا يحق له المطالبة بالعودة إليه.
وأشار إلى أنه سيتم اعلان أسماء الطلبة الذين تمت الموافقة على انتقالهم بعد موافقة مجلس التعليم العالي، ومن خلال الموقع الالكتروني للوحدة.
وبلغ عدد الطلبة الذين حصلوا على معدلات تزيد على 65 % في نتائج امتحان الدورة الشتوية 15710 طلاب، وعدد الذين يحق لهم الالتحاق بمؤسسات التعليم العالي 18972 طالبا - الغد