Author:
موقع الأوائل التعليمي

المؤتمر في الاصطلاح السياسي اجتماع لتشاور أو لمعالجة شأن من الشؤون التي لا يتيسر حلها إلا بالمفاوضات والاتصال الشخصي، فيكون محليا إذا كانت القضايا محل النقاش بين مؤسسات وهيئات محلية ،وعندما تكون القضايا خارجية يسمى مؤتمر دولي أو إقليمي.
تعتبر المؤتمرات اداة هامة في تنظيم العلاقات الدولية لا سيما خلال الزمات التي يتعرض لها السلام العالمي مثل مؤتمر 1938 الذي إنتهي بإتفاقية موينخ بعد الحرب العالمية الاولى ومؤتمر فينا 1815 بعد حرب نابليون ومؤتمر بوتسدام 1945 قبيل نهاية الحرب العالمية الثانية ، وعرفت المؤتمرات حسب طابع القضايا التي غلبت على النقاش فمنها السياسية والثقافية والاقتصادية والقانونية وغيرها، وتمخضت معظم المؤتمرات عن إتفاقيات دولية شارعة وأصبحت من قواعد التعامل الدولي، وتشترك في المؤتمرات عادة دول كاملة السيادة، نظرا للإلتزامات التي تسفر عنها وقد يقتصر المؤتمر على الدول العظمى إستئثارا منها بدورها.
يعقد المؤتمر الدولي بناء على دعوة دولة أو أكثر حسب محل الإهتمام وربما يدعو للمؤتمردولة وسيطة لحسم قضية أو نزارع ما، 
ينظم العرف الدبلوماسي الاجرات الخاصة بكيفية الدعوة الى المؤتمر وكيفية عقده وجدول أعماله وبلورة نتائجه وفضه .
تسبق المؤتمر عادة محادثات تمهيدية تقوم بها الدولة الداعية للتعرف على مدى استعداد الدول المشاركة للمناقشة والتوصل الى حلول ترضي المشاركين .
يمثل كل دولة في حضور المؤتمر وفد من شخص أو أكثر كما قد يضم الوفد خبراء ومستشارين قانونين وأدراريين وعسكرييين حسب المقتضى .
وقد يكون المؤتمر المحلي أو الدولي متخصصا ببعض الامور السياسية أو البرلمانية او  العلمية والطبية والقانونية وفض النزاعات  وغير ذلك كثير .