Author:
safaawa2el

منطمة الكوميكون (مجلس المعونة الاقتصادية المتبادلة)

1- نشأتها

ترتّب على التقدم التكنولوجي، اتّجاهُ الدول ذات النظم الاقتصادية المتقاربة إلى إنشاء تكتلات اقتصادية؛ بهدف تحقيق التكامل الاقتصادي بين أعضائها، ومن هذه التكتلات التي ظهرت بعد الحرب العالمية الثانية مجلس المعونة الاقتصادية المتبادلة.

فقد أعلن ممثلو الاتحاد السوفييتي، وبلغاريا، والمجر، وبولندا، ورومانيا وتشيكوسلوفاكيا في 22 كانون الثاني 1949م قيام مجلي للتعاون الاقتصادي بين دولهم ردا على مشروع مارشال وزير خارجية الولايات الأمريكية (1947م). وانضمت لهذا المجلس ألبانيا، وألمانيا الشرقية، ومنغوليا، وكوبا، ويوغسلافيا، وفيتنام.

وقد اقتصر نشاط المجلس في مدّته الأولى على مجالات التجارة الخارجية وإبرام الاتفاقات الثنائية، ثمّ جرى تطويره بإنشاء لجان دائمة، إلى أن وُضع ميثاق منظمة الكوميكون الدائم في عام 1959م، ودخل حيّز التنفيذ في عام 1960م.

2- أهداف الكوميكون

أنشئت منظمة الكوميكون لتحقيق مجموعة من الأهداف، من أبرزها ما يأتي:

أ- تشجيع التبادل التجاري بين الدول الأعضاء، وتنسيق السياسات بينها من أجل تحقيق التكامل الاقتصادي والاجتماعي.

ب- تبادل الخبرات العلمية والفنية بين الدول الأعضاء في المنظمة.

ج- تحقيق مستوى متطور من التصنيع، مع التركيز على الأقل تقدّمًا من بين الدول الأعضاء.

3- انهيار الكوميكون

أّدى انهيار الاتحاد السوفييتي – الدولة المؤسسة للكوميكون، وحلّ حلف وراسو في عام 1991م ، وتوجّه بعض أعضائه نحو حلف شمال الأطلسي، وفشل محاولة الكوميكون في التحوّل إلى سوق مشتركة مماثلة للاتحاد الأوروبي، إلى إعلان الدول الأعضاء في الكوميكون وضع نهاية لوجوده في تموز 1991م.