Author:
موقع الأوائل التعليمي

حقوق المؤلف 1
منذ أن بدأ الإنسان يسجل أفكاره وخواطره الذهنية على وسائط مكتوبه ، اصبح يبحث عن قوانين وتشريعات تحمي إنتاجه المكتوب ، لذلك كان الأمر هاجسا يقلق كثير من المفكرين والكتاب واأدباء .
ومع أن قضية حقوق التأليف عند العرب وليدة النصف الثاني من القرن العشرين إلا أن جذورها تمتد إلى أعماق التاريخ ، وتنبهوا الى جوهر القضية ووضعوا لها اصول وضوابط تحكمها منذ وقت مبكر ، وحينما دوّن الحديث النبوي متنا وسندا في القرن الثاني الهجري فدائما يسبق النص بسلسلة من الإسناد التي تتحمل مسؤولية الكلمة. 
وكانت سلالسل الإسناد هذه هي المظاهر الأولى لأمانة الأداء وتوثيق النصوص ولما يعرف اليوم بحقوق التأليف ولهذا لم يكن مصادفة ان تقوم بعض الكتب الحديثية على هذه الأسانيد وأن تتخذ منها اساسا لها كمسند الإمام أحمد ومسند الدارمي .
ولم يكن إهتمام العرب بالأسانيد مقصورا على كتب الحديث النبوي وإنما تجاوزها إلى كتب المغازي والسير والأخبار والتاريخ والأدب،وأما ما يسمى بحق المؤلف عالميا فيرجع إلى تاريخ الطباعة في أوربا على يد "يوهان جوتنبرغ" وكان نقطة تحول في تاريخ الملكية الفكرية وحمايتها.

حقوق المؤلف 2
بدأ الإهتمام بحماية الإنتاج الفكري وتطور حق المؤلف على المستوى الدولي في الربع الأخير من القرن الثامن عشر بعد أن أصدرت الدول قوانين لحماية حق المؤلف والملكية الفكرية مع تزايد ضغوط الأدباء والمفكرين لحماية إنتاجهم الأدبي والفكري بوصفها حافزا على الإبداع والإنتاج. وترتب على ذلك إنشاء الجمعية الأدبية والفنية الدولية لحماية حقوق المؤلفين في باريس عام 1878 م ، والتي إليها يرجع الفضل في إبرام إتفاقية "برن" لحماية المصنفات الأدبية والفنية في ايلول/ سبتمبر 1886م ، وهي اقدم إتفاقية دولية متعددة الأطراف لحماية حق المؤلف على المستوى الدولي .
وتبع إبرام إتفاقية "برن" وغيرها من الأتفاقيات إنشاء بعض المنظمات الدولية للإشراف على تنفيذ هذه الإتفاقية وتقديم المشورة للدول في مجال حماية المؤلف ووسائل الحماية الدولية.

حقوق المؤلف 3
الإتفاقيات الدولية الخاصة لحماية حق المؤلف
1-    إتفاقية "برن" لحماية المصنفات الأدبية والفنية، أبرمت عام 1886وهي أول إتفاقية متعددة الأطراف في مجال الملكية الفكرية والأدبية والفنية على المستوى الدولي .
2-     الاتفاقية العالمية لحقوق المؤلف أبرمت في باريس 24تموز1971وهي تشكل في الوقت الحالي أساسا للعلاقات القائمة في مجال حق المؤلف بين أكثر من سبعين دولة وقد تضمنت أحكاما منها:-
تعهد كل دولة طرف في الإتفاقية بضمان حماية كافية وفعالة لحقوق المؤلف وتطبيق مبدأ المعاملة بالمثل بين الدول الأطراف ، وتحديد المصنفات الأدبية والعلمية والفنية المشمولة بالحماية ، وتحديد فترة الحماية لحق المؤلف بوضع حد ادني لمدة الحماية, هي مدة حياة المؤلف يضاف إليها خمس وعشرون سنة ومن هذه الحقوق حق النسخ وإعادة الطباعة والأداء العلني والإذاعي وحق الترجمة .
وفي هذه الإتفاقية تعديلات على إتفاقية اليونسكو 1952 إستجابة للتطورات الاقتصادية والثقافية التي شهدتها البلدان النامية, وكذلك كانت إتفاقية باريس 1971  وثيقة شاملة تضمن الحماية الفعالة والشاملة لحقوق المؤلف لأنها تتناول جميع الجوانب القانونية والإجتماعية والزمانية والمكانية.

حقوق المؤلف 4
المنظمات الدولية العاملة في مجال حق المؤلف والملكية الفكرية:
1-    المنظمة العالمية للملكية الفكرية "اليبو" (WIPO)World intellectual property organization  وهي منظمة حكومية دولية تابعة للأمم المتحدة ومقرها جنيف 
وتتضمن الملكية الفكرية فرعين اساسين هما
أ‌-    الملكية الصناعية وما يدخل في مفهومها من براءات إختراع وغير ذلك من الحقوق المتصلة بالاختراعات والحقوق الخاصة بالعلامات التجارية والرسوم والنماذج الصناعية والتركيبات الخاصة للمنتجات الصناعية,
ب‌-     الملكية الأدبية والفنية وما يدخل في مضمونها من حقوق المؤلف والمصنفات الأدبية والفنية .
2-    منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم "اليونسكو" من المنظمات الدولية التي ساهمت في حماية حق المؤلف على المستوى الدولي ، سواء خلال جهودها المنفردة أو من خلال تعاونها مع منظمة الويبو وغيرها من المنظمات الدولية التي تعمل في هذه  المجالات وتتولى اليونسكو الإشراف علىتنفيذ الاتفاقية العالمية لحقوق المؤلف "إتفاقية باريس.