تصدّرت الجامعة الأردنية المرتبة الأولى في قاعدة البيانات Web of science) ISI)، وهي التي تقيس مدى استشهادات الناس بالبحوث المنشورة، على مستوى الجامعات الرسمية الأردنية، حيث بلغت عدد الوثائق والدراسات 6273 وثيقة (مستثنى منها الوثائق الحديثة التي لم يتم إدراجها حاليا)، وعدد الاستشهادات المرجعية لتلك الوثائق 42,790 استشهادا أي ما نسبته 70.09 بالمئة.

جاء ذلك وفقا للتقرير الصادر عن مكتبة الجامعة الأردنية اليوم الثلاثاء، الذي أظهر بحسب البيانات التي تم الحصول عليها من قاعدة البيانات ISI التي تُظهر حالة البحث العلمي في الأردن والجامعة الأردنية وتصنيف Ranking للجامعات الأردنية بشكل عام التصنيف الخاص بالجامعة الأردنية في الفترة من 1980-2015.

وأكد رئيس الجامعة الدكتور اخليف الطراونة أن ترتيب الجامعة في ISI هو أحد أهم معايير التقييم العالمي ومحركات البحث والتصنيف التي حافظت على الالتزام والمهنية في تقييمها.

وقال مدير المكتبة الدكتور مهند المبيضين إن الأردن احتل المرتبة 74 في تلك القاعدة على مستوى العالم، حيث بلغ عدد الوثائق والدراسات المنشورة 22011 وثيقة (مستثنى منها الوثائق الحديثة التي لم يتم إدراجها حاليا)، فيما بلغ عدد الاستشهاد بتلك الوثائق 910 استشهاد، منوها إلى أنها حظيت بالترتيب السابع على مستوى الشرق الأوسط، أي ما نسبته 67.18 بالمئة من الوثائق التي تم الاستشهاد بها.

ولفت إلى أنه خلال البحث في قاعدة بيانات ISI على "الأردن" كعنوان تم الحصول على 28.255 بحثا، فيما يتم الحصول على 6443 نتيجة عند البحث في قاعدة بيانات ISI على "الجامعة الأردنية" باسم المؤسسة، منوها بأن عدد الأبحاث الممولة من قبل الجامعة بلغ 325 بحثا من خلال ISI - أوائل ، توجيهي أردني .