عمان -الغد - حافظت جامعة البترا على صدارة الجامعات الأردنية الخاصة في تقييم ويبومتركس العالمي لتصنيف الجامعات.
وقالت، في بيان صحفي أمس، إنها احتلت المرتبة الأولى بين الجامعات الأردنية الخاصة، والثامنة بين جامعات المملكة، فيما حافظت على بقائها ضمن أفضل مئة جامعة في الوطن العربي بالترتيب 83 عربيا.
وأضافت الجامعة أن ترتيبها جاء في المرتبة الثانية مباشرة بعد الجامعة الأردنية في تقدمها على جامعات المملكة بالتصنيف الفرعي الخاص بدرجة التأثير والانتشار على الإنترنت (impact).
وكان التقييم العالمي للمواقع الإلكترونية للجامعات والمعروف باسم ويبومتركس أعلن النتائج مؤخراً، حيث يحدّث التقييم نتائجه كل 6 أشهر، وحصلت "البترا" على المركز 3262 بين جامعات العالم التي يشملها التصنيف ويتجاوز عددها 20 ألفا.
ويعتبر "ويبومتركس" أحد أهم التصنيفات العالمية، إذ يصدر عن فريق بحث يتبع أكبر مركز أبحاث إسباني، ويرتبط بوزارة التربية والتعليم في مدريد، ويهدف إلى تشجيع نشر المعلومات على مواقع الجامعات، وهو يصنف الجامعات بحسب المعلومات المتوفرة في مواقعها على الإنترنت.
ويصدر التصنيف منذ العام 2004 بشكل نصف سنوي، ويغطي أكثر من 20 ألف مؤسسة مرتبطة بالتعليم العالي في جميع أنحاء العالم منها حوالي 500 جامعة في العالم العربي، كما يوفر تصنيفا بحسب الدولة، بالإضافة إلى إمكانية استعراض تصنيف الجامعات وفق معايير فرعية مثل: الانتشار والتأثير على الإنترنت والأبحاث العلمية والاقتباسات.

أوائل - توجيهي أردني