أعلن وزير التعليم العالي والبحث العلمي د .عادل الطويسي عن مقترح سيتم اقراره بعد دراسته وسيطبق بمن خلال منح صندوق دعم الطالب الجامعي تتعلق بتخصيص 600 منحة لاي طالب يرغب من مناطق الجنوب للدراسة في كل من جامعات الوسط والشمال، لغايات دمج المجتمعات، وإعطاء الطالب فرصة وخبرة للتفاعل مع أجواء جديدة.

وأشار الطويسي في تصريحات «للدستور» ان المقترح سيتم بإذن الله تطبيقه لصالح هؤلاء الطلبة ولغايات دمج الثقافات والفئات الطلابية بمجتمعات مختلفة والعمل على إعطاء هؤلاء الطلبة فرصا اكاديمية مختلفة ضمن منح تقدم لهم من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي .

وأوضح ان فكرة الدمج وتعدد المجتمعات التي يتوجه اليها الطالب، هي كفيلة بكل الاشكال ان تخفف من وطأة العنف الجامعي، بسبب اختلاف المناطقية بين الطلبة واعطائهم مجالات ارحب للتفاعل والتفكير والبحث عن الاختلافات الجغرافية التي تؤسس للاختلاف ولتنوع الأفكار والثقافات بين أبناء الوطن الواحد .

وقال الطويسي ان القرار سيؤول بالخير على أبناء الوطن وسيؤسس لتفعيل تلك الجامعات واوضاعها، وسيحقق مفاهيم التبادل المنفعي الحقيقي، إذ ان هنالك بالأساس منحًا لابناء الوسط والشمال الدارسين بجامعات الجنوب، وكان لابد من إعطاء أبناء الجنوب فرصة للدراسة في جامعات الوسط والشمال.

أوائل - توجيهي أردني