Author:
موقع الأوائل

تستغرق مدة الحمل عند انثى الغنسان 266 يوما تقريبا منذ الإخصاب، أو 280 يوما من آخر دورة حيض. ويطرأ على البويضة المخصبة تغيرات كثيرة خاصة في الشهور الثلاثة الأولى التي تعد أهم فترة في الحمل.

ومن أبرز التغيرات في هذه الشهور ما يأتي:تدخل البويضة المخصّبة سلسلة من الانقسامات المتساوية في الأسبوع الأول. وتبقى الكتلة الناتجة محاطة بالمنطقة الشفافة. وخلال ثلاثة أيام، تصبح مكوّنة من 16 خلية تسمى التوتة morula. تنتقل التوتة إلى الرحم في اليوم الخامس وتختفي فيها المنطقة الشفافة، ويتكون داخلها تجويف مملوء بسائل، ليصبح الجنين كرة مجوفة،  تسمى الكبسولة البلاستوليّة blastocyst. تتجمع الخلايا في أحد قطبي الكبسولة البلاستوليّة لتكون كتلة خلوية داخلية inner cell mass، تتكون منها أعضاء الجنين المختلفة. اما سائر الخلايا المحيطة بالكبسولة البلاستولية، فتكون الأرومة المغذية trophoplast. تبدأ عملية انزراع الجنين في اليوم السابع بعد الإخصاب، وتنتهي في اليوم العاشر. حيث تلتصق الكبسولة البلاستوليّة ببطانة الرحم، وتفرز إنزيمات تذيب جزءا من الطبقة الداخلية للرحم، فتحل مكان الجزء المهضوم تدريجيا حتى تندمل في بطانة الرحم. وفي الأسبوعين الثاني والثالث؛ تكوّن الكتلة الخلوية الداخلية القرص الجنيني embryonic الذي يتمايز إلى طبقتين خارجية etoderm، وداخلية endoderm وتتكون في الأسبوع الثالث الطبقة الوسطى mesoderm. وتتمايز هذه الطبقات الثلاث فيما بعد إلى أجهزة الجسم المختلفة. وفي الأسبوع الرابع تبدأ الثنيات القلبية بالنبض، وفي الشهر الثاني يصبح القلب مكونا من أربع حجرات، وفي الشهر الثالث يتميز جنس الجنين.

ومع استمرار نمو الجنين وتطوره تصبح حركته واضحة للأم، ويتكامل نموّ أعضائه، وينقلب وضع جسمه قبل الولادة ليصبح رأسه قريبا ن عنق ارحم.