عمان - الغد - اعتمد مجلس التعليم العالي إطاراً عاماً لتحقيق شرط اللغة الأجنبية لجميع الطلبة  الراغبين بالالتحاق في برامج الدراسات العليا في الجامعات الأردنية، اشترط تقديم ما يثبت نجاحه في أحد امتحانات القدرات للغة أجنبية "التوفل، الأيلتس، لغة فرنسية، لغة ألمانية، أو امتحان مستوى للغة الإنجليزية" مكافئ للامتحانات العالمية تعقده الجامعة.
وبموجب قرار للهيئة اتخذته بهذا الخصوص مؤخرا، "تتوقف عن عقد الامتحان الوطني للغة الانجليزية، على ان يبدأ تطبيقه اعتباراً من نهاية الفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي في الأول من حزيران (يونيو) المقبل، شرط أن تقوم الجامعات بتزويد مجلس التعليم العالي بنتائج المتقدمين لامتحان اللغة الانجليزية المكافئ للامتحانات العالمية الذي تعقده الجامعة فصلياً".
كما اشترط المجلس خلال الجلسة التي عقدها السبت الماضي برئاسة وزير التعليم العالي والبحث العلمي عادل الطويسي "أن يكون امتحان التوفل (iBT) للتخصصات العلمية (الطب وطب الأسنان والصيدلة ودكتور الصيدلة والطب البيطري والهندسة بكافة فروعها وتخصصات اللغة الإنجليزية كافة (أدب، ترجمة، مناهج وأساليب تدريس اللغة الإنجليزية، وباقي تخصصات اللغة الانجليزية) بعلامة لا تقل عن 90، وباقي التخصصات العلمية بعلامة لا تقل عن 69، والتخصصات الإنسانية والاقتصادية والإدارية وتخصصات اللغة الإنجليزية كافة بعلامة لا تقل عن 59 من مركز (AMIDEAST) فرع الأردن فقط".
كما اشترط المجلس لامتحان (IELTS)  للتخصصات العلمية (الطب وطب الأسنان والصيدلة ودكتور الصيدلة والطب البيطري والهندسة بكافة فروعها وتخصصات اللغة الإنجليزية كافة (أدب، ترجمة، مناهج وأساليب تدريس اللغة الإنجليزية)، "حصول الطالب على علامة لا تقل عن 6.5، وباقي التخصصات العلمية بعلامة لا تقل عن 5.5، والتخصصات الإنسانية والاقتصادية والإدارية وتخصصات اللغة الإنجليزية كافة بعلامة لا تقل عن 5، على أن تكون من مركز المجلس الثقافي البريطاني فرع الأردن فقط".
وبالنسبة لامتحان مستوى اللغة الإنجليزية المكافئ للامتحانات العالمية للتخصصات العلمية (الطب وطب الأسنان والصيدلة ودكتور الصيدلة والطب البيطري والهندسة بكافة فروعها وتخصصات اللغة الإنجليزية كافة (أدب، ترجمة، مناهج وأساليب تدريس اللغة الإنجليزية)، اشترط القرار حصول الطالب على علامة لا تقل عن 75%، وباقي التخصصات العلمية علامة لا تقل عن 65%، والتخصصات الإنسانية والاقتصادية والإدارية وتخصصات اللغة الإنجليزية كافة علامة لا تقل عن 50%، من مراكز اللغات في الجامعات الرسمية الأردنية.
واعتمد المجلس لتخصصات برامج اللغات وما يتبع لها في اللغتين الالمانية والفرنسية مستوى (b2) لأغراض احتساب علامة اللغة الفرنسية واللغة الألمانية لأغراض القبول في برامج الدراسات العليا، اما في البرامج العلمية فاشترط مستوى (b1) للغتين الألمانية والفرنسية وللبرامج الانسانية  مستوى (a2) للغتين. 
واعفى المجلس الطلبة غير الناطقين باللغة العربية الراغبين بالالتحاق في برامج الدراسات العليا في تخصص اللغة العربية وتخصصات كلية الشريعة في الجامعات الأردنية من شرط اللغة الأجنبية في حال اتقانهم للغة العربية أو لغة أجنبية عالمية أخرى، والطلبة الذين اجتازوا امتحان شرط اللغة الاجنبية للقبول في برامج الدراسات العليا في الجامعات الأردنية في مرحلة الماجستير، وذلك عند التحاقهم في برنامج ماجستير جديد او برنامج الدكتوراه.
واكد المجلس انه في حال عدم تقديم الطالب ما يثبت نجاحه في أحد امتحانات القدرات، أو إخفاقه في امتحان مستوى اللغة الإنجليزية المكافئ للامتحانات العالمية وفقاً لما جاء في القرار، فيجوز للطالب دراسة برنامج تأهيلي في اللغة الانجليزية في الجامعة التي يقبل فيها بواقع 6 ساعات معتمدة والحصول على معدل علامات في تلك الساعات حسب التخصص الذي يرغب بدراسته على ان يحصل طالب التخصصات الانسانية والاقتصادية والادارية باستثناء وتخصصات اللغة الانجليزية كافة 50 % فما فوق.
اما تخصصات الطب وطب الاسنان والصيدلة ودكتور الصيدلة والطب البيطري والهندسة بكافة فروعها وتخصصات اللغة الانجليزية كافة (ادب، ترجمة، مناهج واساليب تدريس اللغة الانجليزية) اشترط القرار حصول الطالب على علامة 75% فما فوق.
ومنح المجلس الطالب الحق بالتقدم لامتحان مستوى اللغة الإنجليزية المكافئ للامتحانات العالمية اثناء دراسته للبرنامج التأهيلي، مؤكدا ان على الطالب دراسة البرنامج التأهيلي للغة الانجليزية والنجاح فيه خلال الفصل الأول من الالتحاق ببرامج الدراسات العليا.
وترك المجلس للجامعات الأردنية، إذا ارتأت ذلك، قرار عقد امتحان باللغة العربية للطلبة الراغبين بالالتحاق في برامج الدراسات العليا فيها على غرار امتحان اللغة الإنجليزية المكافئ للامتحانات العالمية وفقاً لامتحانات تضعها الجامعة نفسها.
وسمح للجامعات الأردنية اعتماد نتيجة الطالب في البرنامج التأهيلي كبديل عن امتحان اللغة الإنجليزية المكافئ للامتحانات العالمية الذي تعقده الجامعة للطالب الراغب بالانتقال الى جامعة أخرى لاستكمال متطلبات الحصول على درجة الماجستير، فيما الغى القرار جميع القرارات الصادرة عن مجلس التعليم العالي سابقاً والمتعلقة بتحقيق شرط اللغة الإنجليزية للدراسات العليا.

أوائل - توجيهي أردني