أكدت وزارة التربية والتعليم أنها قامت بمعادلة شهادات الثانوية المقترنة باختباري القدرات المعرفية والتحصيلية لـ 2325 طالباً وطالبة للعام الدراسي 2015-2016 حتى نهاية الأسبوع الماضي.

واضافت الوزارة ان عدداً كبيراً من هؤلاء الطلبة حصلوا على معدلات مرتفعة في هذين الاختبارين مكنتهم من الالتحاق بالجامعات الاردنية وغيرها في التخصصات التي يرغبون بدراستها.

وبينت الوزارة انها ستقوم بمعادلة شهادات الثانوية الصادرة عن مدارس في دول عربية لا يخضع طلبتها لامتحان وطني في البلد الصادرة عنه الشهادة، إذا اقترنت هذه الشهادات باختباري القدرات المعرفية والتحصيلية في تلك البلد ومصدقة حسب الاصول.

واتاحت الوزارة للطلبة الأردنيين الذين لم يتقدموا لاختباري القدرات المعرفية والتحصيلية في البلد الصادرة عنه الشهادة، التقدم لهذين الاختبارين في الأردن والتي تعقدهما وزارة التربية والتعليم بالتعاون مع هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي، ويمكن للطالب التقدم لهذين الاختبارين لأكثر من مرة.

وبينت الوزارة إنه سيتم معاملة شهادة الثانوية للطالب الحاصل على اختباري القدرات المعرفية والتحصيلية كليهما معا سواء من الأردن أو خارجها، بحيث يحتسب المعدل بواقع 70 بالمئة من علامة الاختبار التحصيلي و30 بالمئة من علامة اختبار القدرات.

كما اتاحت الوزارة للطالب الحاصل على اختبار القدرات فقط، التقدم للاختبار التحصيلي في الاردن، أو اعادة الاختبارين معاً.

أوائل - توجيهي أرني