أكدت مصادر مطلعة في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ان عملية استرداد الرسوم التي دفعها الطلبة المرشحون للاستفادة من المنح والقروض ستكون بداية ايار المقبل.

وقالت المصادر في تصريح الى «الرأي» ان اخر موعد لاستكمال اجراءات الحصول على المنح والقروض التي ترشح لها الطلبة حتى العاشر من اذار المقبل، وإلا فإن اي طالب لم يستكمل اوراقه خلال الفترة المحددة يعتبر مستنكفاً ويفقد حقه في الترشيح.

وأوضحت المصادر ان متطلبات استكمال اجراءات حصول الطالب على الدعم تختلف فيما إذا كان حاصلا على منحة او قرض، وان على الطلبة مراجعة المستشار الثقافي كل في جامعته لمعرفة المطلوب.

وتتمثل الاجراءات المطلوبة ما بين الكفالات وسندات التعهد وعدم المحكومية وشهادة خلو من الامراض، كل حسب نوع الدعم الذي حصل عليه، سواء اكان منحة او قرضاً.

وقالت الوزارة «على الطلبة المرشحين للحصول على الدعم طباعة الوثائق والكفالات وسندات التعهد المطلوبة من كل طالب الموجودة على موقع الوزارة وتسليمها الى مكتب المستشار».

وتتوزع المنح والقورض التي تقدمها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي على: منحة الديوان الملكي (منحة كاملة)، اوائل المملكة ( منحة كاملة)، اوائل الاولوية (منحة كاملة)، صندوق الاميرة منى لدعم التمريض (منحة كاملة)، منح اقليمي الوسط والشمال في جامعتي الحسين بن طلال والطفيلة التقنية(منحة كاملة)، صندوق الشهيد الطيار معاذ الكساسبة (جمعية البنوك)، بعثات تخصص الشريعة (45 ساعة)، منح دعم التمريض – اناث (45) ساعة، منح التخصصات المهنية والتطبيقية (45) ساعة، منح صندوق دعم الطالب (45 ساعة)، قروض صندوق دعم الطالب (45 ساعة) منح صندوق الدعم الدبلوم المتوسط (45 ساعة).

ورشحت الوزارة العام الحالي حوالي اربعين الف طالب وطالبة للحصول على منح وقروض، إذ اكثر من (19) الفاً حصلوا على قروض والباقي على منح جامعية.

وخصصت الوزارة (15) مليون دينار لصالح صندوق دعم لصندوق دعم الطالب لهذا العام، وهو ما يشكل(20.8%) من نسبة الدعم الاجمالي المباشر للجامعات المقدر باربعة وخمسين مليونا وستمئة وتسعة وعشرين الفا، في حين ان اجمالي الدعم المباشر وغير المباشر بلغ اثنين وسبعين مليون دينار.

أوائل - توجيهي أردني