كشف مصدر مطلع بوزارة التعليم والتعليم العالي عن اجتياز 150 متقدماً لمقابلات الأردن من بين 750 معلماً ومعلمة في مختلف التخصصات قابلتهم اللجان الخارجية بالوزارة خلال الفترة الماضية.

وأكد   سفر 4 لجان من الوزارة لإجراء المقابلات الشخصية والاختبارات العلمية للمرشحين للعمل في مدارس قطر منها لجنتان للمعلمين ولجنتان للمعلمات.

وأشار إلى أن هناك ترتيبات حالياً في الوزارة لتشكيل لجان خارجية لإجراء مقابلات مع معلمين ومعلمات مرشحين للعمل في المدارس من تونس والمغرب في مختلف التخصصات قريباً.

 

توظيف المواطنين

من جانبها تستعد الجهات المعنية بوزارة التعليم والتعليم العالي لإجراء دفعة ثانية من المقابلات الداخلية للمعلمين الذين قدموا بعد تحديد مواعيد مقابلات الدفعة الأولى، ينتظر أن تُجرى قريباً.

وتنسق الوزارة مع وزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية لتوظيف المواطنين، حيث لا تشترط الخبرة في توظيف المواطنين، والذين يتم تعيينهم فوراً في الوظائف الشاغرة وتوفير فرصة تدريبية لتأهيلهم وظيفياً.

وتنسق الوزارة أيضاً مع مؤسسة "علّم لأجل قطر" لاستقطاب كوادر وطنية للعمل كمعلمين بالمدارس، كما يتم التنسيق أيضاً مع كلية التربية بجامعة قطر ضمن برنامج طموح لتخريج معلمات قطريات، فضلاً عن وجود تنسيق من قبل الوزارة مع كلية المجتمع ضمن برنامج المعلمة المساعدة.

 

فرز النتائج

ويجري العمل حالياً على فرز نتائج مقابلات واختبارات الدفعة الأولى من المقابلات الداخلية والتي تم خلالها إجراء اختبارات ومقابلات لحوالي 900 معلم ومعلمة بمركز الخليج في 14 تخصصاً.

وشكلت وزارة التعليم والتعليم العالي ٦ لجان مقابلات و٧ معامل اختبارات بمركز الخليج للمقابلات الداخلية، حيث تتكون كل لجنة تتكون من مدير مدرسة رئيساً للجنة وأخصائي مواد بالإضافة للنواب الأكاديميين.

وتهدف المقابلات الداخلية والخارجية إلى تغطية شواغر العام المقبل، حيث من المنتظر أن يتم فتح ٨ مدارس جديدة للبنين والبنات بحاجة لكوادر إدارية وأكاديمية تصل لأكثر من 900 معلم وإداري في مختلف التخصصات.

تجدر الإشارة إلى أن إعلانات توظيف الوزارة تستهدف استقطاب أفضل المعلمين داخلياً وخارجياً، وذلك لسد الشواغر الأكاديمية بالمدارس الجديدة للعام المقبل فضلاً عن شواغر المدارس الحالية.

العرض الخارجي

وضعت وزارة التعليم والتعليم العالي شروطاً لشغل الوظائف التعليمية بمدارس قطر للمتقدمين تتمثل في أن يكون المتقدِّم حاصلًا على شهادة البكالوريوس في التخصص المطلوب من خلال الدراسة النظامية، وبمعدل جيِّد جدًّا كحدٍّ أدنى. وأن تكون لدى المتقدِّم خبرة لا تقل عن 5 سنوات في مجال العمل بالوظيفة المطلوبة في المدارس. وألّا يقلّ عمر المتقدِّم عن ( 27 ) عامًا، وألّا يزيد على(50) عامًا. وألّا يكون المتقدِّم إلى الوظيفة منقطِعًا عن مزاولة المهنة "التدريس"، خلال الأعوام الثلاثة الأخيرة. وأن يكون المتقدِّم حاصلًا على تقييم أداء بدرجة جيِّد جدًّا كحدٍّ أدنى في آخر سنتين.

ومن المقرر أن تكون الأولويَّة لـحملة شهادة بكالوريوس التربية في التخصُّص، وحملة الشّهادات العُليا في التربية.

ودعت الوزارة الراغبين في شغل هذه الوظائف مِمَّن تنطبق عليهم شروط الكفاءة والخبرة المبيَّنة أعلاه الدّخول إلى رابط التوظيف على العنوان التالي (https://tawtheef.edu.gov.qa) ؛ في الموقع الإلكتروني، وذلك لتعبئة كافّة البيانات المطلوبة، وتحميل المرفقات اللازمة، وذلك خلال أسبوعين من تاريخ نشر هذا الإعلان.

وتُرفق عند تقديم الطلب نسخة من المستندات الآتية: جواز السَّفر ساري المفعول، والبطاقة الشخصيَّة (الهويَّة). والمؤهل الجامعي البكالوريوس، مُصَدَّقًا ومُعْتَمَدًا من الجهات الرَّسميَّة، وشهادات الخبرة، مصدَّقَةً ومعتمَدَةً "طبقًا للأصول".

وستتولّى وزارة التعليم والتعليم العالي بنفسِها عملية إجراء المقابلات والاختيار، وليس لديها وكلاء، ولم تُخوّل أيّ جهة للقيام بذلك، وتنبّه الوزارة إلى عدم دفع أيّ رسوم لأيّ شخص أو جهة من الجهات.

ويشمل العرض الوظيفي للتعاقد الخارجي راتباً أساسياً يبدأ من 6 آلاف إلى عشرة آلاف ريال تحدد نتيجة للاختبار والكفاءة، كما يتضمن التعاقد مميزات ومفردات راتب، ثلاثة آلاف ريال للأعزب و6 آلاف ريال للمتزوج بدلاً للسكن، و1500 ريال بدلاً للتنقل، و35% من الراتب الأساسي بدلاً لطبيعة العمل.

ومن مزايا العرض المقدم للتعاقد الخارجي تذاكر سفر على الدرجة السياحية للموظف وزوجته وثلاثة من أبنائه دون سن الثامنة عشرة مرة واحدة في السنة، ذهاباً وإياباً وعند انتهاء الخدمة وإلغاء الإقامة، وذلك عند التعيين من مقر الإقامة الدائم إلى الدوحة.

ودعت الوزارة الجميع للحرص على المتابعة المستمرَّة للموقع الإلكتروني لوزارة التعليم والتعليم والعالي:www.edu.gov.qa

راية القطرية