قال وزير التربية والتعليم الدكتور عمر الرزّاز إنه من المبكر الحديث عن عقد امتحان توجيهي لمرة واحدة خلال عام 2017 ، موضحا انه سيتم الإعلان عن القرار الأربعاء المقبل.

واضاف الرزاز خلال مؤتمر صحفي عقده مع وزير الدولة لشؤون الإعلام الدكتور محمّد المومني في دار رئاسة الوزراء إن نظام تطوير المناهج هو جزء من خطة لتطوير التعليم في الأردن ، مضيفا أن موضوع التربية هو للجميع وليس حكرا على احد وهناك شركاء كثر.

وقال إن هناك توجه لعقد امتحان المرة القادمة على دورتين وبعد ذلك على دورة واحدة وسيكون بعدها دورة تكميلية لغير الناجحين.

ووجه الرزاز شكره لوزير التربية والتعليم السابق الدكتور محمد الذنيبات وذلك لضبط امتحان التوجيهي بالاضافة إلى اظهار ارقام النجاح الحقيقية.

وبين الرزاز أن الوزارة تفكر بالابتعاد عن علامة النجاح 50 لتحديد الناجحين، مشيرا إلى انه سيكون بالعام 2018 بنظام جديد لعلامات النجاح.

وكشف عن توجه وزارة التربية والتعليم لعقد امتحانين لطلبة الصفين الثالث والتاسع الأساسين وذلك لقياس قدرتهم.

وقال إن المركز الوطني لتطوير المناهج سيقوم من خلال خبراء مشهود لهم عربيا وعالميا لتطوير المناهج والمعلم وذلك باشراف وزارة التربية والتعليم.

وكشف الرزاز أن العملية التعليمية لا زالت قاصرة عن الوصول إلى الاطفال دون 5 سنوات والتي تعتبر أهم فترة بحياة الطفل.

واضاف أن الثواب الدينية والمبادئ الوطنية في المناهج ستكون مكتوبة كتابة مشيرا إلى أن الوزارة تصبو إلى أن تصبح المناهج قادرة على وتيرة تطور العالمي وبنفس الوقت ان تكون متجذرة بقيمنا وثوابتنا الدينية والوطنية.

وحول الاكتضاض في المدارس الحكومية أكد الرزاز ان سيتم اعادة النظر فيها خاصة في المدارس التي تعاني من اكتظاظ في شما المملكة نتيجة التاثر بالازمة السورية.

أوائل - توجيهي أردني