لكرك- أكد وزير التربية والتعليم الدكتور عمر الرزاز عزم الوزارة التوسع في إنشاء رياض الأطفال الحكومية في مختلف محافظات وألوية المملكة لما لها من أثر كبير في بناء شخصية الطالب وتحسين قدراته التعليمية.

جاء ذلك خلال الجولة التفقدية التي قام بها الدكتور الرزاز اليوم الاثنين لعدد من المدارس التابعة لمديرية التربية والتعليم في قصبة الكرك استهلها بزيارة مدرسة إسكان القطرانة الأساسية المختلطة.

واطمأن الرزاز خلال الزيارة التي رافقه فيها أمين عام الوزارة للشؤون الإدارية سامي السلايطة ومديرة التربية والتعليم لقصبة الكرك الدكتورة صباح النوايسة على سير العملية التعليمية في المدرسة، موعزاً بتوفير مظلة لساحاتها الخارجية.

وأعرب عن شكره للهيئات التعليمية والإدارية في المدرسة على جهودهم المميزة التي يبذلونها في سبيل تجويد العمل التربوي والتعليمي فيها.

وأكد الدكتور الرزاز أهمية التغذية المدرسية والتوسع في المطابخ الإنتاجية، والحفاظ على سلامة أبنائنا الطلبة فيما يقدم لهم في المقاصف المدرسية، ونظافة الوحدات الصحية وتوفير الأجهزة والمختبرات المدرسية.

وبين أن الوزارة ستعمل على إعادة حصة النشاط الفني في مدارسها، مشيراً إلى خطة النشاطات اللاصفية التي تسعى الوزارة إلى تفعيلها باعتبارها ركناً أساسياً في العملية التعليمية التربوية ودورها الهام في تعزيز جوانب الابتكار والتجديد التي تمكن الطلبة من التعبير عن ذاتهم وصقل شخصياتهم بمختلف مراحلهم العمرية، وتنمية إبداعاتهم وتفعيل أندية الحوار الطلابي والمخيمات الصيفية، داعياً إلى تنويع وبناء البرامج التي تسهم في اكسابهم القيم الايجابية والسلوكيات الصحيحة.

وقال خلال زيارته مدرسة ادر الثانوية للبنين إن الهدف من الجولات الميدانية هو الاطمئنان على الواقع التربوي وتلمس الاحتياجات وسير العمل ووضع الخطط التي تضمن معالجة تحدياته المختلفة.

وأوضح أن جولته التفقدية اليوم تأتي ضمن سلسلة من اللقاءات في الميدان التربوي في مختلف محافظات وألوية المملكة، للوقوف عن كثب على الواقع التربوي واحتياجاته وسبل معالجة التحديات التي تعترض سير العمل فيه.

وبين الدكتور الرزاز خلال لقائه الهيئات الإدارية والتعليمية والطلبة في المدرسة أن المعلم محور العملية التعليمية وأن الوزارة تعمل على تطوير التعليم، مؤكداً أهمية توفير البيئة التعليمية المناسبة وتفعيل العلاقة التشاركية مع المجتمع المحلي.

وتفقد المرافق الصحية في المدرسة موعزاً بصيانتها، وغرس قيم المواطنة الصالحة في نفوس الطلبة تجاه مدارسهم والحفاظ على نظافتها.

كما اشتملت الجولة زيارة مدرسة المنشية الأساسية للبنين، حيث تفقد سير العمل التعليمي فيها، مؤكداً أهمية تفعيل غرف مصادر التعليم بشكل عام وتزويدها باحتياجاتها اللازمة وتفعيل المواد الاثرائية والمكتبات المدرسية وأهمية الدور الذي تضطلع به غرف مصادر التعلم في تعزيز جوانب الإبداع التي توليها الوزارة اهتماما كبيراً.

واكد الرزاز خلال لقائه الهيئات الإدارية والتعليمية والطلبة في مدرسة الملك عبدالله الثاني للتميز في الكرك حرص الوزارة على دعم هذه المدارس وتوفير كافة الإمكانات لطلبتها وبما يسهم بتطوير البيئة المدرسية والصفية لتحقيق التنمية والتطوير للموهبة والإبداع واستثمار طاقات طلبتها وامكاناتهم، مبيناً أن الوزارة ستعمل على الاستفادة من مقترحات معلميها وطلبتها وبما يعزز مسيرة العمل في هذه المدارس.

وخلال زيارته لمدرسة المرج الأساسية المختلطة افتتح الدكتور الرزاز معرض البيئة والتدوير من انتاج طالبات المدرسة، كما افتتح في قاعة مسرح المدرسة معرض المبادرات الطلابية لعدد من مدارس المديرية.

كما التقى الدكتور الرزاز في قاعة مدرسة الكرك الثانوية للبنين مديري المدارس والمشرفين التربويين وممثلي مجالس التطوير التربوي، مؤكداً اعتزازه بهذا الصرح التعليمي الشامخ الذي يضم بين ثناياه عبق التاريخ الأصيل، مؤكدا حرص الوزارة على التشاركية والتعاون والتواصل مع المجتمع المحلي ونقابة المعلمين كشريك فاعل للوزارة في عملية التطوير المستمر.

وطرح الدكتور الرزاز خلال اللقاء توجهات الوزارة الرامية لتطوير التعليم والمسار الوظيفي وأهداف المركز الوطني لتطوير المناهج وتدريب المعلمين وتطوير المناهج وامتحان الثانوية العامة ودور وحدة المساءلة في تزويد الوزارة بالتغذية الراجعة لتعزيز الايجابيات ومعالجة التحديات.

وجرى نقاش موسع حيال عدد من القضايا التربوية وأبرزها مشكلة اكتظاظ الطلبة في الصفوف، والمدارس المستأجرة، والاستثمار الأمثل للتكنولوجيا، حيث أكد الرزاز على نهج الوزارة في البناء على العمل التراكمي والمؤسسي في المؤسسة التربوية، مشيراً إلى حرص الوزارة على أمن وحماية المعلمين باعتبارهم أصحاب رسالة مقدسة.

واستمع الدكتور الرزاز من الحضور لواقع التربية في قصبة الكرك والتحديات التي تواجهها، مؤكداً أن الوزارة ستدرس كافة الملاحظات وستعمل على معالجتها.

من جانبها عرضت مديرة التربية والتعليم لقصبة الكرك الدكتورة صباح النوايسة الواقع التربوي والتعليمي لمدارس المديرية، والخطط المستقبلية والبرامج التطويرية التي تنفذها والتي تنعكس بمجملها إيجابياً على الطالب محور العملية التعليمية.(بترا)