أصدرت السلطات السعودية قرارا يقضي بانهاء تعاقدات المعلمين الأردنيين العاملين في المدارس الحكومية السعودية من حملة تخصص البكالوريوس في الرياضيات والبالغ عددهم 700 معلم وبشكل مفاجئ دون سابق انذار .

القرار جاء في التعميم الذي حمل الرقم "280" بتاريخ 13-4-2017 ويحمل توقيع وزير التربية والتعليم السعودي الدكتور أحمد بن محمد العيسى .

وبيّن القرار أن السبب في ذلك هو احلال وزارة التربية والتعليم السعودية الخريجين السعوديين محل الأردنيين ضمن اطار مشروع السعودة ، رغم اتفاقية التبادل الثقافي الموقعة بين الأردن والسعودية .

وبذلك تكون السلطات السعودية قد أنهت وجود المعلمين الأردنيين بشكل رسمي الذين كانوا يعملون في مدارسها الحكومية ، حيث قامت ومنذ سنوات بإنهاء خدمات المعلمين الأردنيين وبكافة التخصصات وبشكل تدريجي.

"جراسا" تواصلت مع وزارة التربية والتعليم حيث أوضح الناطق الاعلامي باسمها وليد الجلاد لـ"جراسا" أن هذه التعاقدات خاصة وليست ضمن الاعارات التي تتم عن طريق وزارة التربية ، مشيرا الى أن الجهة المعنية بمتابعة هذا الموضوع هي وزارة التعليم العالي بحكم وجود مستشار لها هناك في سفارتنا الاردنية .

وزارة التعليم العالي من جهتها نفت لـ"جراسا" مسؤوليتها عن متابعة الموضوع ، مؤكدة عدم وجود أي مستشار لها هناك ، أو مسؤول يتابع شؤون الأردنيين المتعلقة بهذا المجال هناك .

نحن اذن أمام معاناة 700 عائلة أردنية ستلقى على قارعة الطريق عند عودتهم للمملكة بعد سنين طوال من الكد والتعب سعيا وراء لقمة العيش.

أوائل - توجيهي أرني