Author:
موقع الأوائل التعليمي

إن الطلاب (الكسالى) هم الأولاد الأكثر إحباطا لكل من يرغب في تعليمهم أو مساعدتهم. ويبدو أحيانا أن أقلامهم ثقيلة لدرجة أنهم يعجزون عن حملها، أو أنّ رؤوسهم ثقيلة لدرجة أنهم يعجزون عن رفعها، أو أنّ الحياة ثقيلة جدا كلهاّ لكن الكسل هو في الكثير من الأحوال نتيجة مشكلة معينة وليس سببها.

كيف تساعد ولدك؟

* حدد المكان الذي يكون فيه ولدك كسولا - إذا كان ذلك في المدرسة ، حاول معرفة السبب ؛ إذا كان ذلك في البيت، حاول اكتشاف أسبابه في البيت؛ ولكن إذا كان الكسل دائما وفي جميع الأوقات، استشر الطبيب. يمكن أن يكشف الفحص الطبي الكامل عن وجود مشاكل مثل الحساسية والتهاب اللوزتين وحالات العدوى الخفيفة والتعب المزمن ومشاكل الغدة الدرقية والسكري وفقر الدم وغيرها من العلل التي قد تكون السبب في نقص النشاط.

* ويمكن أيضا أن تشكيل الأسرة الموجهة لتحقيق الإنجازات والأداء العالي عاملا مساهما في هذه المشكلة. (فالكسل) تصرف مضاد ناجح جدا موجه ضد الأهل الذين يتوقعون من أولادهم أكثر مما ينبغي. وكثيرا ما يلجأ الأولاد الذين يعجزون عن التغلب على والدين متسلطين مسيطرين إلى استخدام المقاومة السلبية. بهذه الطريقة لا يستطيع أحد أبدا أن يتهمهم بالإجابة بفظاظة أو التصرف بقلة تهذيب أو بمزق وغضب. هدفهم المستتر هو جعل أهلهم يعيدون تقييم مقاربتهم للأمور ويقللون من تشددهم، بحيث تزهر بينهم علاقة أكثر ودا وأكثر تعاونا.