قالت الحملة الوطنية من أجل حقوق الطلبة "ذبحتونا" إن إدارة جامعة البلقاء التطبيقية قررت رفع رسوم التسجيل لامتحان الشامل بنسبة 50% ؛ فتم رفع رسوم التسجيل لمن يتقدم للامتحان لأول مرة من 100 دينار لتصبح 150 دينارا، ورسوم التسجيل للراسب (المعيد) من 40 دينارا للورقة لتصبح 50 دينارا للورقة.

وبحسب ما ذكرت "ذبحتونا" في بيان لها وصل "السبيل" نسخة منه، فإن الجامعة رفعت رسوم الإعادة للناجح والمستنفد حقه من 200 دينار لتصبح 250 دينارا، والحال نفسه ينطبق على الناجح والمعيد لغايات رفع المعدل.

وأضافت "ذبحتونا" في بيانها: "إننا في الحملة الوطنية من أجل حقوق الطلبة "ذبحتونا" نؤكد الآتي:

1- إن هذا القرار يعني المزيد من الضغوط المالية على الطلبة وأولياء أمورهم، خاصة أن الفئة المستهدفة هي من الطبقة الفقيرة؛ كون طلبة الدبلوم المتوسط في سوادهم الأعظم هم من ممن لا يملكون الإمكانيات لتدريس أبنائهم في الجامعات.

2- إن استمرار إدارات الجامعات الرسمية باستسهال سداد عجز موازناتها، الناتج أساساً عن التجاوزات المالية والإدارية، وغياب الدعم الحكومي لهذه الجامعات هو أمر تجاوز حدود المنطق، وحوّل جامعاتنا من منارات للعلم إلى مكاتب للجباية.

3- إن استمرار استهداف طلبة الدبلوم المتوسط برفع رسوم التسجيل لامتحان الشامل، وقبلها برفع رسوم الساعات بنسبة 400%، يتناقض مع استراتيجيات التعليم العالي وتصريحات المسؤولين الحكوميين حول دعم، وتشجيع الطلبة للانخراط في التعليم المتوسط المهني والتقني. 

إن حملة "ذبحتونا" تطالب وزير التعليم العالي ومجلس التعليم العالي بالعمل على وقف هذا التسارع غير المسبوق في استهداف الطلبة الفقراء. كما تؤكد الحملة بدء اتخاذ خطوات عملية لمواجهة هذا الاستخفاف بالطلبة وأولياء الأمور، حيث سنعلن في الأيام القليلة القادمة عن خطواتنا العملية في هذا الاتجاه، وذلك بالتنسيق مع طلبة الدبلوم.