أكد الناطق الاعلامي في ديوان الخدمة المدنية، خالد الغرايبة، أن جميع المتقدمين لمنحة دورة إعداد وتأهيل المعلمين سيكونوا تحت تصرّف الوزارة في حال اجتيازهم للاختبارات والمقابلات اللازمة لهم بعد التدريب، وستكون صلاحية تعيينهم عائدة للوزارة وبالتنسيق مع الديوان، حسب المناطق التي تشهد نقصا في المعلمين، وضمن جدول التشكيلات.

وأضاف الغرايبة لـ الاردن24 إن المتقدمين ملزمون بالخدمة لدى وزارة التربية والتعليم ثلاثة أضعاف المدة التي خضعوا خلالها للتدريب، وفي حال عدم التزامهم فسيتم تغريمهم جميع المصاريف وكلف التدريب، مشيرا في ذات السياق إلى أن المقبولين في هذا البرنامج سيكونوا قد اجتازوا عدة اختبارات ستجريها وزارة التربية والتعليم بالتنسيق مع ديوان الخدمة المدنية ومجمع اللغة العربية.

وقال ان اهم ميزات هذا الدبلوم تأهيل المعلمين للتدريس في مدارس الوزارة وتعليمهم كيفية التواصل مع الطلاب تحت اشراف خبراء ومختصين في هذا المجال.

وأشار أن العدد المطلوب هو 500 مرشح ومرشحة، وسيتم منحهم حوافز مادية ومكافآت شهرية للتنقل وغيرها من المصاريف.

ودعا الراغبين بالتقدم لهذا الدبلوم عبر الموقع الالكتروني الخاص بأكاديمية الملكة رانيا.

ومن جانبه، قال أمين عام وزارة التربية والتعليم، الدكتور سامي السلايطة، إن خريجي تلك الدورات سيكونوا مؤهلين للتدريس في مدارس الوزارة.

وبين السلايطة لـ الاردن24 إن الوزارة بدأت بتدريب 200 متقدم والان سيتم تدريب 500 وصولا إلى 3000 متدرب ضمن تخصصات محددة في المراحل الاولى، وسيتمّ شمول التخصصات في المراحل اللاحقة.

ولفت السلايطة إلى أن مجلس الخدمة المدنية يناقش هذه الأيام آلية تعيين الخريجين، مشيرا إلى أن أولوية التعيين بالنسبة لخريجي الدورة "أمر وارد" ولكنه غير محسوم حتى الآن.