عمان - كانت علامات الرضا والارتياح السمة الغالبة على ما سواها في اليوم الأول لامتحانات شهادة الثانوية العامة "التوجيهي" - الدورة الصيفية الحالية، التي بدأت أمس الثلاثاء، بحسب طلبة أجمعوا على أن الأسئلة ضمن المقرر.
وقال طلبة من مختلف الفروع لـ "الغد"، إن الأسئلة "راعت القدرات والفروقات الفردية بين الطلبة"، مشيرين إلى أن "معظم قاعات الامتحان شهدت أجواء مريحة وهادئة، وانضباطا ملحوظا من الطلبة والمراقبين".
وامتحن طلبة الفروع الأكاديمية في مبحث الرياضيات - المستوى الرابع، في حين امتحن طلبة الفروع المهنية بمبحث رياضيات - المستوى الرابع للصناعي، إنتاج حيواني المستوى الرابع للزراعي، رياضيات اضافية للفندقي، ورسم وتصميم لطلبة الاقتصاد المنزلي.
وتباينت آراء طلبة العلمي حول أسئلة الرياضيات بين من اعتبرها "متوسطة" وآخرون وصفوها بـ "السهلة"، وهو ما ذهب إليه الطالب عبدالرحمن الرجبي الذي أكد أنها من "ضمن المنهاج المقرر، وأن المتمكن من دراسته يستطيع الإجابة عنها بسهولة".
ووصفت ليان الكردي الأسئلة بـ "المتوسطة، وتتناسب مع قدرات الطلبة"، مؤكدة ان من "الطبيعي وجود أسئلة بحاجة إلى تفكير كي يتميز الطالب المتفوق".
وفيما ذهب فراس محسين إلى ان جميع الاسئلة من الكتاب المدرسي"، اعربت نسرين العلمي عن ارتياحها لطبيعة الاسئلة، لافتة إلى أنها "راعت الفروقات الفردية". 
بدوره، قال معلم الرياضيات ماهر ضمرة ان الامتحان "فوق المتوسط ولكنه يراعي الفروقات الفردية بين الطلبة، ويقيس قدرات مختلف الطلبة".
من جهتهم أبدى طلبة "الأدبي" سارة احمد وسجود عبدالله، ارتياحهما لمستوى الأسئلة، فيما أعربت طالبة (المعلوماتية) سالي موسى عن انزعاجها من السؤال رقم (2) وشاركها في ذلك عامر أبو سويلم (صحي).
ولم يختلف كثيرا رأي طلبة "الصناعي والزراعي والفندقي والسياحي والاقتصاد المنزلي"، الذين قالوا إن أسئلة الرياضيات كانت "من المنهاج المقرر، ولا غموض فيها"، وهو ما أكده هاشم محمد وعبدالله محمد، وشاركهما الرأي ماجد سامر، وخالد خصاونة.

الى ذلك، اطمأن وزير التربية والتعليم عمر الرزاز على سير الامتحان، واطلع خلال زيارة تفقدية لمدرستي أبو عليا الثانوية للبنات ومدرسة ابو عبيدة الثانوية للبنين بلواء ماركا على جاهزية عدد من قاعات الامتحان، والاستعدادات التي اتخذتها الوزارة ومديريات الميدان.
واستمع الرزاز لعدد من الطلبة وأولياء الأمور قبل بدء الامتحان، واكد حرص الوزارة على "تهيئة البيئة الامتحانية الملائمة للطلبة من خلال توفير المراوح واجهزة التكييف داخل القاعات، والمياه المعدنية الباردة".
وحول أسئلة الامتحان، اكد الرزاز انها "وضعت من قبل لجان متخصصة بشكل يراعي الفروق الفردية للطلبة وقدراتهم المختلفة"، مؤكدا في الوقت نفسه أن "لا تهاون في اجراءات المحافظة على هيبة الامتحان ومصداقيته وسمعته باعتباره امتحانا وطنيا مهما".
ودعا وزير التربية الطلبة الى التقيد بالتعليمات الناظمة للامتحان، مبينا انه تم الاعلان عن هذه التعليمات وإبرازها بشكل واضح في جميع المدارس التي يعقد فيها الامتحان.
ويتقدم طلبة الدراسة الخاصة من الفروع الاكاديمية اليوم الأربعاء في مبحث الرياضيات المستوى الثالث، في حين يمتحن طلبة الصناعي في مبحث الرياضيات المستوى الثالث، وفي مبحث صناعات زراعية المستوى الرابع لطلبة الزراعي، ودوائر اساسية المستوى الرابع لطلبة الفندقي والسياحي، فيما يمتحن طلبة الاقتصاد المنزلي في مبحث إدارة وسلامة مهنية المستوى الثاني.الغد

أوائل توجيهي أردني