Author:
موقع الأوائل التعليمي

التعليم في وجود "احتياجات خاصة"

الاحتياجات الخاصة هي احتياجات فردية. من السهل عليك أن تشعر بالاستياء وتتخذ موقفا دفاعيا وتهب لحماية ولدك إذا أُلصقت به صفة الولد صاحب الاحتباجات الخاصة - خصوصا إذا كان صغيرا. يمكن للصفات التي تُلصق بالأشخاص أن تثير الكثير من الانفعال - خصوصا تلك التي تصف اضطرابات أو إعاقات. ولكن إذا اعتبرنا أنّ الاحتياجات الخاصة هي احتياجات فردية، فسوف نتفهم أكثر التنوع الواسع الذي يكوّننا أو يشكلنا كبشر وكمتعلمين.

ينشأ الإبداع والابتكار من صفاتنا وسماتنا الفردية. والحقيقة هي أن الأولاد ذوي الاختلافات التعلمية المحددة يحتاجون إلى بذل جهد أكبر للتغلب على مواطن ضعفهم. ويستفيد هؤلاء الأولاد كثيرا من الاستراتيجيات التي يمكنها أن تساعدهم على رأب الفارق.

كما ذكرنا آنفا في القسم الثاني، تشكيل النظرة الإيجابية للامور العامل الأهم الذي ينبئ بنجاح الأولاد ذوي الصعوبات التعليمية في حياتهم كبالغين (ويصح هذا ، باعتقادنا، بالنسبة إلى جميع الأولاد). يتطلب هذا من الأهل أن يشجعوا الاستقلالية مع الاستمرار في منح أولادهم الحب والدعم. تثبت إحدى الدراسات التي تتبعت 41 رجلا وإمراة لأكثر من 20 عاما أن الموقف الإيجابي من الأمور (أي تقبل الصعوبات التعليمية والشخصية مع التركيز على ما نحسن فعله) هو مفتاح النجاح والسعادة لنا كأشخاص بالغين - أكثر من علامة اختيار الذكاء IQ والعلامات الجيدة في المدرسة!.

عليكم ، كأهل ، إنشاءء قنوات اتصال مفتوحة مع أولادكم والاهتمام باستمرار بكل ما يفعلونه أو يقولونه ، ولكن يأتي وقت عليكم أن تفلتوا أولادكم ليتصرفوا وحدهم وتتراجعوا وتكفوا عن التدخل المباشر. من الصعب على الأهل أن يتركوا أولادهم يتصرفون بحرية وبمقردهم فهذا يعارض حاجتهم الملحة لرعايتهم والاعتناء بهم، لكن الإفراط في السيطرة على الأمور والمبالغة في الحماية لها تأثيرات جانبية سلبية، حتى وإن كانت نواياتنا أكثر حسنة.