تيسير النعيمات - فيما تنتهي غدا عملية تقديم طلبات الترشح لانتخابات اتحاد طلبة الجامعة الاردنية التي كانت بدأت أمس الأحد، تدرس اللجنة العليا للانتخابات امكانية "إرجائها جراء ما شهدته الجامعة مؤخرا"، وفق مصادر مطلعة.
وحتى يوم أمس، وصل عدد طلبات الترشح، 5 للقوائم، ونحو 100 طلب للمقاعد الفردية، بحسب رئيس اللجنة، نائب رئيس الجامعة لشؤون الكليات العلمية الدكتور عزمي محافظة.
وحددت اللجنة يوم 7 نيسان (ابريل) المقبل موعدا لإجراء الاقتراع على مقاعد المجلس البالغ مجموعها 97، خصص منها تسعة للقوائم، و88 للمقاعد الفردية للكليات والأقسام والمعاهد.
وبين محافظة أن عملية تدقيق طلبات الترشح ستتم يومي 23 و24 الشهر الحالي، مشيرا الى أن كشوفات المرشحين المعتمدة من قبل اللجنة ستعلن بـ27 من آذار (مارس) الحالي، بينما تبدأ عملية الطعون في اليوم الذي يليه.
ووفقا لمحافظة، تنطلق الدعاية الانتخابية نهاية الشهر الحالي وتستمر حتى 6 من الشهر 
المقبل قبل موعد الانتخابات بيوم، مؤكدا أنه "لا يجوز ممارسة الدعاية الانتخابية يوم الاقتراع، بخلاف الانسحاب الذي يظل متاحا حتى يوم الاقتراع".
وتجرى انتخابات القائمة وفق نظام القائمة النسبية المغلقة، تتشكل كل قائمة على أساسها من 7 مرشحين كحد أدنى من طلبة ثلاث كليات على الأقل. ويكون لكل عضو من أعضاء الهيئة العامة صوت واحد لإحدى القوائم، وتحسب المقاعد المخصصة لكل قائمة وفقا لآلية تستبعد كل قائمة اصواتها أقل من 5 % من مجموع المقترعين. 
فيما تحصل القائمة المؤهلة على نسبة من المقاعد تساوي نسبة الاصوات التي حصلت عليها من مجموع المقترعين للقوائم المؤهلة، وبحسب ترتيب اسماء المرشحين فيها، وفي حال وجود كسور في النسب المؤهلة للمقاعد، يتم توزيع ما تبقى من المقاعد على القوائم المؤهلة التي حصلت على أعلى الكسور تنازليا. 
وبخصوص عملية اقتراع طلبة الدراسات العليا ومن في حكمهم بالدوائر الانتخابية الخاصة، يجري الانتخاب في أقسامهم بكلياتهم.
ويشترط للترشح لعضوية مجلس الاتحاد، ان يكون الطالب منتظما ومسجلا وأنهى بنجاح 12 ساعة على الأقل لطلبة البكالوريوس او 6 ساعات لطلبة الدراسات العليا، وان لا يقل معدله التراكمي عن 2 نقطة للبكالوريوس و2.5 للدبلوم و3 نقاط للدراسات العليا.
كما تشترط ان لا تكون اوقعت بحق الطالب عقوبة تأديبية، إلا إذا تم محو آثارها أو شطبها، وأن يترشح على مستوى الجامعة أو في دائرة انتخابية او دائرة انتخابية فرعية يحق له التصويت فيها.  يشار إلى أن عدد الطلبة الذين يحق لهم الترشح والاقتراع في الانتخابات 
يبلغ نحو 41 ألفا - الغد .

اوائل- توجيهي .