Author:
حسام عواد

كيف تستعين بالفيبسبوك في التعليم الإللكتروني - التعليم التفاعلي :

 

هنالك عدد كبير من نشطاء الفيسبوك من معلمي ومعلمات المراحل الدراسية المختلفة ؛ الذين يرغبون بتقديم خدمات تعليمية للطلبة من خلال موقع فيسبوك ؛ كونه نقطة التقاء لجميع المعلمين والطلبة ؛ وفيما يلي مقال يتضمن بعض الافكار التي تقدم جانباً حول عنوان  الموضوع : 

هنالك عدد كبير من المزايا التي يوفر موقع فيسبوك يمكن استخدامها واستثمارها في عملية التعليم :

يمكن للمعلم من استخدام خاصة كتابة المنشور : طرح سؤال كتابياً أو من خلال صورة تتضمن السؤال أو إشارة له أو من خلال فيديو مثلا أو صورة متحركة (jef) ثم يدع الطلبة يقدمون اجاباتهم من خلال التعليقات ؛ حيث يقوم هو لاحقاً بالرد على التعليق .

أيضا : يمكن للمعلم استخدام خاصية (الاستطلاع) بكتابة سؤال من خيارات متعددة حيث يستخدم سؤال الإستطلاع كسؤال اختبار ؛ ويضع بالخيارات إجابات واحدة منها صحيحة مثلا .

إضافة لما سبق ؛ يمكن للمعلم إنشاء مجموعة مغلقة لفتح دردشة جماعية مع الطلبة ؛ وخوض نقاشات مكتوبة أو مصحوبة ببث مباشر ؛ حيث يستطيع الطلبة مشاهدة المعلم من خلال الجروب المغلق وكتابة التعليقات أثناء البث .

أو يمكن للمعلم تصوير درس فيديو مسبقاً ؛ ثم رفعه داخل المجموعة المخصصة للتعلم ثم فتح باب الأسئلة ونقاشها ضمن المجموعة .

يوفر فيسبوك أيضاً ضمن المجموعات خدمة تبادل الصور والملفات والروابط والرسائل وهذه تكمل عملية التعلم . 

يمكن كذلك استخدام خاصية event الحدث ؛ لتوظيفها في عملية التعلم من خلال تخصيص موعد ما لبدء اختبار مثلا أو لبدء دورة اونلاين مثلا ؛ ويمكن استخدام خاصية (ألبوم الصور) لرفع مجموعة من الملفات على شكل صور يسهل تصفحها والتعليق عليها بما يحقق أهداف المعلم وغاياته . 

ويسهل على المعلم الاستعانة بموقع فيسبوك للقيام بعملية التعليم لسهولة التعامل معه ؛ وتواجد الطلبة بشكل مستمر ٍ عليه ؛ إلا أنه يُعاب على تلك الطريقة سهولة تشتت الطلبة ؛ وصعوبة إيجاد حالة من التناغم بين الأدوات المتنوعة التي لم تصمم لغايات تعليمية إنما تم تطويعها لخدمة المعلم .

 

وهنا ندعو جميع المعلمين والمعلمات للاستفادة من المنظومة الشاملة والبسيطة والمتناغمة التي يوفر موقع الأوائل التعليمي ؛ حيث يتمكن المعلم من خلال عضويته ( تصميم درس مصور ، امتحان الكتروني يوفر عشرات الخيارات الهامة ، رفع ملف ضمن مكتبة مصنفة حسب التخصص والصف والمادة ، التواصل اون لاين وفتح الصفوف الافتراضية ) .

يمكن للمعلم الاستفادة مما سبق من خلال حجز العضوية المجانية على الرابط www.awa2el.net

 

,يمكن للمعلم ربط سلسلة دروس فيديو مع بعضها البعض لتشكل سلسلة تعليمية متنوعة ؛ يضم كل درس : فيديو تعليمي ، شرح كتابي مدمج بالصور ، روابط لتحميل الملفات الإضافية ، نافذة تفاعلية مع معلم المادة وغيرها من المزايا الإضافية .