أكد نائب رئيس الوزراء وزير التربية والتعليم الدكتور محمد الذنيبـات حرص الوزارة على مصلحة الطلبة الأردنيين الذين لجأوا للحصول على شهادة الثانوية العامة في بعض الدول بما فيها الجمهورية السودانية، واستعدادها لإتاحة المجال أمهامهم للتقدم لامتحان الثانوية العامة في الأردن.
وقال الدكتور الذنيبات أن الوزارة ستمنح الطلبة الراغبين منهم فرصة التقدم لامتحان الثانوية العامة في دورته الصيفية المقبلة على نظام الدراسة الخاصة، حيث ستقوم بتمديد فترة الاشتراك لهم في الامتحان حتى الخامس عشر من شهر نيسان المقبل.
وقالت الوزارة أنه بامكان الطلبة الأردنيين الذين استكملوا متطلبات النجاح في امتحان الثانوية العامة من أي بلد عربي وخضعوا لامتحان وطني في تلك البلد التقدم للامتحان التحصيلي وامتحان القدرات الذي ستجريه هيئة مؤسسات التعليم العالي في الأردن للقبول في الجامعات الأردنية.
كما أشارت الوزارة أنها تلقت نسخة من كتاب المستشار الثقافي في السفارة الأردنية في السودان بتاريخ 20/3/2016 مفاده " الايعاز لمن يلزم بتحذير الطلاب الأردنيين وأولياء أمورهم بعدم الانسياق وراء الوعود البراقة التي يطلقها ضعاف النفوس والوسطاء ومكاتب الخدمات الجامعية للحصول على الثانوية العامة من خارج الأردن بسهولة وبالتالي توريطهم وأولياء أمور في مصاريف عالية جداً دون الحصول على مبتغاهم وذلك بمختلف وسائل الإعلام".
وكانت وزارة التربية والتعليم حذرت في وقت سابق من وجود مكاتب تمنح طلبة اردنيين قبولا في المدارس في بعض الدول بهدف الحصول على شهادة الثانوية العامة ( التوجيهي ) وبما يخالف أسس وتعليمات معادلة الشهادات التي أقرتها لجنة معادلة الشهادات في وقت سابق، مؤكدة أنها لن تعادل مثل هذه الشهادات.

وكانت الوزارة دعت أكثر من مرة، أولياء أمور الطلبة للتأكد من المدارس التي يرسلون أبناءهم للدراسة فيها ببعض الدول لمخالفتها أسس وتعليمات معادلة الشهادات، وعدم الوقوع فريسة لبعض المكاتب التي تؤمن هذا النوع من القبولات مقابل كسب مادي غير مشروع على حساب أبنائنا الطلبة.
يذكر أن المدة المقررة للتقدم للاشتراك في امتحان الثانوية العامة في دورته الصيفية المقبلة والمعلنة من قبل تنتهي في الحادي والثلاثين من شهر آذار الحالي - اوائل - توجيهي أردني .