Author:
حسام عواد

هل مررت بهذه التجارب ... اقرأها ؛ اختر ما لفت انتباهك وشاركني تجربتك واجابتك بالتعليقات ؛ وهنالك توضيح خاص بالمنشور بالتعليق الأول : 
1. لو كنت ستقابل صديقك في مكان عام ؛ وقبل الموعد (طفى موبايلك) ولم تستطع الاتصال به لتحديد مكانه بدقة ماذا تفعل ..؟
2. طفل طلبت منه والدته شراء كيلو لسلعة ما ومعه دينار ؛ تفاجئ أن الكيلو سعره أكثر من دينار ماذا يجب أن يفعل ..؟
3. طلب منك مديرك القيام بمهمة ما ؛ وأنت لا تملك خبرة بكيفية أدائها ماذا تفعل ؟
. 4. كنت تحتاج فلاناً لأمر هام ؛ اتصلت عليه كثيراً لم يرد ..؟ ماذا تفعل ؟
5. أثناء شرح الدكتور/المعلم ..ذكر معلومة خاطئة ؛ كيف ستفعل ..؟
6. أثناء تتناول طعام غذائك خطرت ببالك فكرة عبقرية ؛ ماذا ستفعل ؟
7. كتبت رأيك في منشور ؛ ثم علق أحدهم بإساءة لك ..ماذا تفعل ؟
8. انتظرت زميلك ولم يأتي ..غضبت جداً ..ثم اتصلت به وحينما ردّ وبخته ..ثم أخبرك بأنه اعتذر عن اللقاء سابقاً ..ثم تذكرت وعرفت انك مخطئ ماذا ستفعل ؟
9. كنت بوظيفتك ؛ ما زلت بحاجة للبقاء بها لاكتساب الخبرة ؛ ولكن بالصدفة عرضت عليك فرصة عمل ذهبية بمكان آخر .. ماذا ستفعل ؟
10. اكتشفت أنك أخطأت الخيار بشراء (الموبايل او السيارة أو التخصص ..) ماذا تفعل وقتها ؟ 
11. تريد الصلاة وبقي لوقتها فترة قصيرة ..دخلت المسجد للوضوء فوجدته مغلقا ؛ ولا توجد (حنفية ماء) بالخارج ماذا تفعل ؟
12. ذهبت لحفلة لاجتماع لمناسبة هام ؛ فجأة اتسخ (قميصك) ماذا تفعل ؟
13. أثناء الاجتماع الذي كنت فيه مجرد مستمع ؛ طلب منك المدير فجأة تقديم كلمة أمام الجميع عن إنجازات الشركة (قسمك ـ مهامك) كيف تتصرف ؟
14. تجلس في البيت ؛ انقطعت الكهرباء فجأة ..ماذا تتصرف ..؟
15. استيقظت لتعرف هوية المتصل بك في منتصف ليلة العطلة ؛ واذ به مشرفك المباشر ؛ ماذا تفعل ؟
16. بعد قيامك بإنجاز شخصي جميل ؛ تفاجئت بأن زميلك /صديقك/قريبك : ينسب هذا الإنجاز لنفسه ...ماذا تفعل ؟
17. ارسلت لمديرك (تصميماً ..نصاً ..فيديو..صورة ما .. وجدتها على الإنترنت ) ثم تفاجئت بأحد الاجتماعات بقيام المدير بمدح براعتك مستدلاً على ذلك الشيء الذي أرسلته له ..وطلب منك إطلاع زملائك على كيفية عمل ذلك (الشيء) ماذا تفعل ؟
18. قبل يوم من استحقاق (قسط البنك ، ايجار البيت ..الخ ؛ طرق بيتك صديقك وطلب منك ديْناً .. ولم يكن معك غير مبلغ القسط ؛ ماذا تفعل ؟ 
19. قبل يوم من استحقاق (قسط البنك ، ايجار البيت ..الخ ؛ طرق بيتك صديقك وعرض عليك فرصة استثمارية خيالية ستجعلك تربح ضعف المبلغ خلال يومين ..ماذا تفعل ؟
20. وجدت منشورا على الفيسبوك يسألك عن ردود فعلك حول بعض المواقف الحياتية التي تمر بها .. ودعاك للمشاركة بإبداء رأيك ..ماذا تفعل ؟ 

التجارب اليومية السابقة ؛ نمرّ بها يومياً ..لكننا قد لا نعي أننا نتخذ بكل موقف فيها قراراً بسيطاً ..لكننا مع مرور الوقت ؛ وتكرار تلك المواقف وتنوعها قد لا نعي أن ردود فعلنا على تلك المواقف هي ما يعبر عن سمات شخصيتنا ..طريقة تفكيرنا ..والأهم : كيفية اتخاذنا لقراراتنا (البسيطة والمعقدة) والتي تعني بالنهاية : مدى نجاحنا في حياتك ،ومدى سعاتدنا أو تعاستنا ... هذا المنشور (لفتٌ للانتباه) للاهتمام أكثر بكيفية التعامل مع تلك التفاصيل التي تختلف من شخص لآخر ..لأنها بالنهاية هي من تملك الكلمة الأخيرة لمستوى الرضا والنجاح والسعادة الذي نعيشه والذي نبحث عنه ... بالمناسبة المنشور لي شخصيا قبل أن يكون لكم ...ولكن من الجميل مشاركتي بعض اجاباتكم أو طرحكم أسئلة اخرى