ارتفع عدد طلبات الالتحاق بالجامعات بعدما، انتهت المهلة التي منحتها وحدة تنسيق القبول الموحد للطلبة غير مستكملي وثائقهم من حملة الشهادات الاجنبية والعربية الى (36717) طلبا، بواقع (117) طلبا عما أعلنته الوحدة عند انتهاء مدة التقديم.

ويتنافس الطلبة المتقدمون على (30941)مقعدا جامعيا متاحة في تسع جامعات رسمية وجامعة العلوم الاسلامية العالمية.

وقالت مديرة الوحدة خولة عوض أن الوحدة استبعدت (60) طلبا لعدم استكمال الوثائق المطلوبة، وغالبيتهم من حملة الشهادات العربية.

ولفتت الى أن الوحدة أعلنت عن امتحان مفاضلة ل(233) طالبا من حملة الشهادات الاجنبية، بسبب تساوي المعدلات موضحة أن اجمالي المتقدمين من حملة تلك الشهادات وصل الى (566) طالبا، مبينة ان هذا العدد مرتفع مقارنة مع العام الماضي.

وحددت الوحدة موعد الامتحان الخميس المقبل في مجمع القاعات الانسانية في الجامعة الاردنية، إذ يبدأ في تمام العاشرة صباحاً، و يستمر حتى الواحدة ظهراً.

ويغطي امتحان المفاضلــة مواد :الفيزيـــاء والكيميـــاء والأحيـــاء والرياضـــيات، موضحة الوحدة أن الامتحان محوسب ويتم الدخول باستخدام الرقم الوطني للطالب.

ودعت الطلبة، الذين نشرت اسماؤهم على موقعها الالكتروني، بضرورة إحضار هوية أحوال مدنية ساريـــة المفعول وإحضار الة حاسبة، منبهة بأنه يحظر عليهم إدخال الهاتف الخلوي إلى قاعة الامتحان.

وفي السياق ذاته، توقعت عوض ان تسلم اللجان المكلفة بتنفيذ المكرمة الملكية لابناء القوات المسلحة وابناء المعلمين قوائمهم بداية الاسبوع المقبل.

ولفتت الى أنه في حال تسلم الوحدة تلك القوائم وفق الجدول الزمني المحدد، سيتسنى لها تحديد موعد إعلان قائمة المقبولين الموحدة، والتي تشمل ايضا المقبولين على المكرمة الملكية لابناء العشائر في مدارس البادية والمدارس ذات الظروف الخاصة، الى جانب الوقوف على المؤشرات الاولية للحدود الدنيا لمعدلات القبول.

وحول العدد الاجمالي المتقدمين للاستفادة من المكرمة الملكية لابناء العشائر في مدارس البادية والمدارس ذات الظروف الخاصة بلغ (3140) طالبا، بزيادة مقدارها (110) طلاب، في ظل شمول مدارس جديدة للاستفادة من المكرمة، موضحة ان عدد طلبة تلك المدارس كان (92) طالبا، إلا أن العدد ارتفع بسبب وجود طلبة من مدارس رافدة لتلك المدارس، يستفيد طلبتها من المكرمة بحسب الاسس الموضوعة لذلك.

وقالت أن الوحدة تعمل حاليا على تدقيق بيانات الطلبات المقدمة للاستفادة من المكرمة الملكية لابناء العشائر في مدارس البادية والمدارس ذات الظروف الخاصة.

وبحسب اسس القبول، يخصص (10%) من اجمالي عدد المقاعد المخصصة للمكرمة الملكية لابناء العشائر في مدارس البادية والمدارس ذات الظروف الخاصة الحاصلين على الثانوية العامة للعام الحالي في كل تخصص، يضاف الى العدد المقرر قبوله، ويتم التنسيب بقبول هؤلاء الطلبة من قبل اللجنة المختصة.

يشار الى أن المقاعد التي تم تخصيصها لابناء الاردنيات المتزوجات من غير اردنيين، والتي تدرس لجنة مختصة لتحديدها وشروط التنافس عليها وآلياتها، ستعلن خارج قائمة القبول الموحد.

أوائل