قرر مجلس التعليم العالي منح رؤساء الجامعات الأردنية الرسمية صلاحية قبول الطلبة الأردنيين الحاصلين على شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها قبولاً مباشراً وخارج قوائم القبول الموحد؛ وذلك للعام الجامعي 2017-2018، وضمن الحدود الدنيا لمعدلات الالتحاق الواردة في أسس القبول للطلبة في الجامعات الأردنية الرسمية للعام الجامعي 2017 - 2018 وفي حدود الطاقة الاستيعابية لكل جامعة.
والجامعات المعنية بالقرار هي جامعة آل البيت، وجامعة البلقاء التطبيقية، كلية عجلون، كلية الأميرة رحمة، كلية الشوبك، كلية الكرك، كلية العقبة، وجامعة الحسين بن طلال، وجامعة الطفيلة التقنية، والجامعة الأردنية فرع العقبة فقط.
وقال المجلس إن أي طالب حاصل على الثانوية العامة الاردنية أو ما يعادلها من السنة الحالية او من سنوات سابقة سواء ثانوية أردنية أو غير أردنية سنة حالية أو سنوات سابقة يستطيع أن يتوجه إلى هذه الجامعات مباشرة ( دون مراجعة الوزارة أو القبول الموحد) للقبول في الشواغر الموجودة في تخصصاتها ضمن البرنامج العادي (التنافسي)، وبدون الالتزام بالحدود الدنيا لمعدلات القبول التنافسية التي أعلنتها وحدة تنسيق القبول الموحد مع قائمة القبول الموحد يوم الاحد الماضي. 
وانتهت مهلة تقديم الطلبات للاستفادة من المقاعد المخصصة لأبناء الأردنيات وعددها 150 مقعدا على البرنامج العادي زيادة على العدد المقرر في القبول الموحد للعام الجامعي 2017 – 2018 أمس الأربعاء.
واشترطت التعليمات بأن يتم حصر عملية القبول بالطلبة الحاصلين على شهادة الدراسة الثانوية العامة الأردنية فقط للعام الجامعي 2017/2018 (الدورتين الصيفية والشتوية).
وأن يكون الطالب حاصلاً على بطاقة أبناء الأردنيات والصادرة عن دائرة الأحوال المدنية، وأن يقتصر القبول على أبناء الأردنيات المقيمين في المملكة، ويستثنى من قبول أبناء الأردنيات الطلبة المرشحون للقبول ضمن قائمة المكرمة الملكية لأبناء المخيمات، أو المرشحون للاستفادة من أي استثناء اخر.